Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
واشنطن ستختبر الشهر المقبل درعها الصاروخية 'ثاد' | رؤيا الإخباري

واشنطن ستختبر الشهر المقبل درعها الصاروخية 'ثاد'

عربي دولي
نشر: 2017-07-08 07:09 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
ارشيفية
ارشيفية

أعلنت وزارة الدفاع الاميركية الجمعة انها ستختبر في مطلع تموز/يوليو المقبل في آلاسكا منظومة "ثاد" المضادة للصواريخ، في إعلان يأتي في غمرة التوتر مع كوريا الشمالية التي اطلقت هذا الاسبوع صاروخا بالستيا عابرا للقارات في اول تجربة من نوعها على الاطلاق لصاروخ قادر على ضرب الولايات المتحدة.

والدرع الصاروخية ثاد مصممة لرصد وتدمير الصواريخ التي يتراوحها مداها بين القصير والمتوسط والوسيط.

واوضحت الوكالة الاميركية للدفاع المضاد للصواريخ (ام دي ايه) ان هذه التجربة ستجري في قاعدة كودياك في آلاسكا في مطلع تموز/يوليو"، من دون مزيد من التفاصيل.


إقرأ أيضاً: اجتماع طارئ لمجلس الأمن حول تجربة كوريا الصاروخية


وقالت الوكالة في بيان ان الدرع الصاروخية "سترصد وتتعقب وتستهدف هدفا بواسطة (صاروخ) ثاد اعتراضي".

ومع ان هذه التجربة مقررة منذ اشهر عديدة، الا ان الاعلان عنها في هذا التوقيت يرتدي اهمية بالغة بعدما تمكنت كوريا الشمالية الثلاثاء، للمرة الاولى في تاريخها، من اجراء تجربة ناجحة على اطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات قادر على اصابة الاراضي الاميركية وتحديدا آلاسكا، بحسب البنتاغون والامم المتحدة.

لكن منظومة ثاد ليست مصممة لاعتراض صواريخ بالستية عابرة للقارات، ذلك ان الجيش الاميركي لديه منظومة اخرى مخصصة لهذا النوع من الصواريخ هي منظومة "جي ام دي" الموجودة في قاعدتين فقط، الاولى في آلاسكا والثانية في كاليفورنيا.

وبدأت الولايات المتحدة هذا العام نشر منطومة ثاد في كوريا الجنوبية ما اثار غضب بكين التي طلبت في ايار/مايو التوقف فورا عن نشر هذه الدرع التي تعتبر انها تقوض قوة الردع الصينية.

وتنشر الولايات المتحدة بطاريات صواريخ ثاد في كل من غوام وهاواي بهدف اعتراض اي صاروخ بالستي من المدى الوسيط يمكن ان تطلقه كوريا الشمالية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter