كُتلة هوائية حارّة تؤثر على المملكة الاثنين ويزداد تأثيرها الثلاثاء

طقس

نشر: 2017-07-08 06:27

آخر تحديث: 2017-07-08 06:27


كُتلة هوائية حارّة تؤثر على المملكة الاثنين والثلاثاء
كُتلة هوائية حارّة تؤثر على المملكة الاثنين والثلاثاء
Article Source المصدر

بعد الأجواء الصيفية الاعتيادية المُريحة التي عاشتها المملكة خلال الأيام الماضية، يُتوقع أن تعود درجات الحرارة إلى مسارها التصاعُدي اعتباراً من يوم الأحد، على أن تتأثر المملكة بكُتلة هوائية حارّة يومي الاثنين والثلاثاء، وذلك للمرّة الثالثة على التوالي مُنذ نهاية شهر رمضان.

يوم الأحد، يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، وتكون الأجواء صيفية اعتيادية إلى حارّة نسبياً فوق المرتفعات، حيثُ تصل درجات الحرارة لما بين ٣١-٣٣ درجة مئوية في العاصمة عمّان.

وتكون حارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة والمناطق الصحراوية وتصل درجة الحرارة لنحو ٤٠ درجة مئوية في تلك المناطق.

كُتلة هوائية حارّة تؤثر على المملكة الاثنين ويزداد تأثيرها الثلاثاء

ويُتوقع أن يبدأ تأثُر المملكة اعتباراً من يوم الاثنين بكُتلة هوائية حارّة مصدرها شبه الجزيرة العربية، تمتد نحو الحوض الشرقي للبحر المُتوسط بما في ذلك الأردن.

لذا يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة، ويُصبح الطقس حارّاً نسبياً إلى حارّ فوق المرتفعات،وتصل درجة الحرارة العُظمى في العاصمة عمّان إلى ما بين ٣٥-٣٦ درجة مئوية. في حين تكون الأجواء شديدة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة والمناطق الصحراوية وتصل درجة الحرارة لما بين بداية ومُنتصف الأربعينيات مئوية في تلك المناطق.

يوم الثلاثاء، يصل تأثير الكُتلة الهوائية الحارّة إلى ذروته، ويكون الطقس حارّاً في أغلب مناطق البلاد وشديد الحرارة في المناطق المُنخفضة والصحراوية مع ظُهور بعض السُحُب متوسطة الارتفاع، وتصل درجة الحرارة العُظمى في العاصمة عمّان إلى ما بين ٣٦-٣٨ درجة مئوية، في حين تقترب من مُنتصف الأربعينيات مئوية في الأغوار والبحر الميت والمناطق الصحراوية.

وتتميز أجواء الكُتلة الهوائية الحارّة أيضاً بارتفاع درجات الحرارة بشكل لافت ليلاً، وسيادة أجواء مُزعجة ودافئة بشكل لافت على عكس الليالي الماضية التي تميّزت بالأجواء اللطيفة والمُريحة.

ويُتوقع أن يتراجع تأثير الكُتلة الهوائية الحارّة تدريجياً اعتباراً من الأربعاء مع بقاء الأجواء حارّة نسبياً عُموماً.