Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
البطيخ مقو للمناعة ومصدر مثالي للسوائل | رؤيا الإخباري

البطيخ مقو للمناعة ومصدر مثالي للسوائل

صحة
نشر: 2017-07-07 19:20 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

يعتبر البطيخ أحد أشهر الفواكه الصيفية ، التي تساعد على مواجهة حرارة الجو وتعويض السوائل المفقودة ، لاحتوائه على الماء و7 بالمئة كربوهيدرات ومادة الكاروتين الضرورية لمناعة الجسم وحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامينات أ و ب و سي، كما يعد البطيخ مثاليا وملائما للباحثين عن خسارة الوزن والتخلص من البدانة، لانخفاض سعراته الحرارية.

وقالت رئيسة قسم الاعلام الصحي في وزارة الصحة الدكتورة رندا البقاعين " تتعدد فوائد البطيخ بسبب احتوائه على مضادات أكسدة قوية، ما يجعل له دورا في تقوية المناعة ومحاربة العديد من الأمراض والتهابات المفاصل" ، مبينة أنه ذو فاعلية كبيرة لوقاية الجلد من أشعة الشمس والعوامل الخارجية وحمايته ومعالجة التجاعيد، ولنضارة البشرة ويساعد على التئام الجروح ومعالجة الحروق وتسريع شفائها لاحتوائه على الأحماض الامينية المهمة.


إقرأ أيضاً: ثمانية أطعمة تقوي جهاز المناعة.. تعرف عليها


وأضافت "يساعد البطيخ على التخلص من الامساك لاحتوائه على الالياف القابلة للذوبان ونسبة مياه عالية تسهل حركة الامعاء وتعزز صحة الجهاز الهضمي وعمله والوقاية من الإمساك وحماية القولون ضد السرطان"، مشيرة إلى أن البطيخ غني بحمض الفوليك، والذي يعد من العناصر المهمة جدا للحامل وخاصة في الشهور الاولى من الحمل، فهو يدخل في تركيب الجهاز العصبي للجنين ويحميه من التشوهات وخاصة تشوه الحبل الشوكي .

كما أشارت إلى أنه يلعب دورا كبيرا في خفض ضغط الدم ومساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع والوقاية من أمراض القلب والشرايين باعتباره مدرا للبول ومفتت للحصى وخاصة حصى الكلى ، حيث يساعد كثيرا في علاج أمراض الكلى.

وقال الناطق الاعلامي لوزراة الزارعة الدكتور نمر حدادين إن الناتج المحلي الأردني يكفي احتياجات السوق المحلي للمملكة ويصدر الفائض الى العديد من دول العالم خصوصا اسواق الخليج العربي ولبنان، إذ يمتاز موسم البطيخ الاردني خصوصا منطقة غور الصافي بنضوجه المبكر في شهر نيسان .

وقال أحد بائعي البطيخ أن اسعار البطيخ مناسبة وفي متناول الجميع وتترواح أسعاره بين عشرة قروش إلى 30 قرشا للكيلو الواحد في محلات بيع الخضار والفواكه، وتقل اسعار الجملة حيث يتراوح ثمن الطن ما بين 40 إلى خمسين دينارا .

ووفقا للعديد من الدراسات، فقد وجد أن فوائد البطيخ كبيرة في تقليل ألم العضلات وعلاجه وخفض معدل نبض القلب للرياضيين وخاصة بعد النشاط الرياضي لاحتوائه على مادة الستيرولين، وهي عبارة عن حمض أميني يتم تحويله لارجنين في الجسم وهو أحد أهم الاحماض الامينية المهمة لتحسين الدورة الدموية واسترخاء الأوعية الدموية، إضافة إلى احتوائه على فيتامين 6 ب والذي يساعد الجسم على تجديد الطاقة واستعادة النشاط، كما أن له دورا مهما في تقوية الدورة الدموية وتعزيزها ما يجعل دوره لا يقتصر فقط على صحة القلب، فهو قد يكون بمثابة منشط جنسي لغناه بالستيرولين، الذي يساعد على استرخاء الاوعية الدموية وتوسيعها وبالتالي زيادة تدفق الدم للأطراف.

وأثبتت الأبحاث أن احتواء البطيخ على الليكوبين وهو مضاد أكسدة قوي يساعد فعلا على الوقاية من السرطان ومكافحته وخاصة سرطان البروستاتا والثدي والرحم وسرطان القولون والمستقيم.

أخبار ذات صلة

newsletter