Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الاحتلال يسمح لأعضاء الكنيست بزيارة باحات الاقصى لأيام كتجربة | رؤيا الإخباري

الاحتلال يسمح لأعضاء الكنيست بزيارة باحات الاقصى لأيام كتجربة

فلسطين
نشر: 2017-07-05 19:57 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
ارشيفية
ارشيفية


أعلنت وزارة العدل بحكومة الاحتلال ان الدولة قررت رفع الحظر المفروض على زيارة أعضاء الكنيست باحات المسجد الاقصى في القدس الشرقية المحتلة لمدة خمسة أيام تجريبية بعد أن قدم برلماني التماسا للمحكمة العليا.

وقدم النائب اليميني يهودا غليك من حزب الليكود بزعامة نتانياهو التماسا الى المحكمة العليا الإسرائيلية في آذار/مارس طالب فيه بالغاء الحظر الذي فرضه نتانياهو على أعضاء الكنيست ووزرائه قبل عشرين شهرا من زيارة المسجد الاقصى الذي يطلق عليه اليهود "جبل الهيكل".

والمعروف عن يهودا غليك، وهو حاخام -أميركي، انه يطالب بحق اليهود بالصلاة في المسجد الاقصى. وهذه المطالبة هي مصدر توتر كبير مع المسلمين الفلسطينيين.

أصدر نتانياهو قراره في تشرين الاول/اكتوبر2015 وهو يمنع أعضاء الكنيست بمن فيهم العرب والوزراء من دخول باحات المسجد الاقصى لتخفيف حدة التوتر بعد موجة من الهجمات ومحاولات الهجوم التي شهدتها الاراضي الفلسطينية المحتلة وأدت منذ ذلك الوقت الى مقتل 274 فلسطينيا و41 مستوطنا وأميركيين اثنين وأردني وأريتري وسوداني وفق تعداد لفرانس برس.

وكان الهدف من هذا الحظر هو المساعدة على استعادة الهدوء عقب تصاعد العنف.

وقالت وزارة العدل في رد أولي على الالتماس "ان الدولة ستسمح بزيارة أعضاء الكنيست الى المسجد الاقصى لعدة أيام على سبيل التجربة بدءا من 23 يوليو/تموز الجاري".

وأضافت الوزارة في بيان بتاريخ الثلاثاء "ان الدولة تعتقد ايضا ان تدخل المحكمة لن يكون ضروريا فى ضوء قرارها الجديد".

ومن جهته قال متحدث باسم غليك لفرانس برس انه لا يعتزم سحب الالتماس من المحكمة العليا، مشككا في حكمة قرار السماح المؤقت الذي وصفه بأنه "غريب".

واضاف "ان المحاربين الفلسطينيين سيميلون الى شن هجمات لتقويض السلام خلال أيام التجربة الخمسة كي يفشلوا التجربة ونمنع من زيارات أخرى".
وقال المتحدث "اننا نامل من الشرطة والحكومة ووزير الأمن العام ان يمنعوا الارهابين بكل الوسائل من ان يملوا علينا إن كان يمكن للبرلمانيين زيارة الموقع ام لا".


إقرأ أيضاً: 9 شهداء والاحتلال يصادق على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية



وتسمح السلطات لليهود بزيارة الباحة في أوقات محددة وتحت رقابة صارمة، لكن لا يحق لهم الصلاة فيها.
ويستغل يهود متطرفون سماح الشرطة بدخول السياح الاجانب لزيارة الاقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر عليه، للدخول الى المسجد الاقصى لممارسة شعائر دينية والمجاهرة بانهم ينوون بناء الهيكل مكانه.

 

أخبار ذات صلة

newsletter