Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دول المقاطعة: لم يعد التسامح ممكنا مع الدور التخريبي لقطر | رؤيا الإخباري

دول المقاطعة: لم يعد التسامح ممكنا مع الدور التخريبي لقطر

عربي دولي
نشر: 2017-07-05 18:42 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
ارشيفية
ارشيفية

لقى وزير الخارجية المصري سامح شكري بيانا صدر عن اجتماع وزراء خارجية السعودية، الامارات، البحرين ومصر المنعقد في القاهرة اليوم .

وقال شكري أن البيان الصادر باسم الدول الداعية لمكافحة الارهاب، أكد على أنه لا يمكن التسامح مع "الدور التخريبي" لقطر، وأعرب عن الأسف للرد السلبي لقطر على مطالب الدول المقاطعة.

كما تضمن البيان شكر أمير الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على جهود الوساطة، والاشادة بموقف الرئيس الاميركي دونالد ترمب في مكافحة الارهاب، مؤكدا ان الاجتماع القادم لوزراء خارجية الدول المقاطعة سيكون في المنامة.

وقال وزير الخارجية المصري خلال مؤتمر صحفي لوزراء خارجية الدول الاربع، "لن نتهاون ولا بد من الحسم وردع كل من يرعى الإرهاب"، مشيرا الى انه "لم نعد نستطيع التسامح مع الدور القطري والمقاطعة جاءت لمخالفة الدوحة للاتفاقيات الموقعة". وأضاف "تناولنا الأزمة من جميع الجوانب ورد قطر السلبي الذي يفتقر لأي مضمون".

وأضاف أنه "لم يعد ممكنا التسامح مع الدور التخريبي الذي تقوم به قطر"، مؤكدا أن "موقف الدول الأربع مصر والسعودية والإمارات والبحرين، يقوم على المواثيق الدولية والقانون الدولي".

وشدد شكري على ضرورة الالتزام بمكافحة الإرهاب وإيقاف كافة خطابات الكراهية، كذلك التزام قطر باتفاق الرياض للعام 2014.

وقال "إن ما تقوم به قطر تعدى بكثير نقطة الاتهام، وليس هناك مجال للاتهام، وهذه وقائع مسجلة وموثقة وسياسة تُتبع على مدى عشرين عاماً من الدعم والاحتضان ورعاية التنظيمات ووجودها على الأراضى القطرية"، لافتا الى أن "هناك من الشواهد مرصودة ليس فقط من الدول الأربع ولكن من قبل الدول العظمى".

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن الأزمة الحالية التي تشهدها قطر تهدم العالم كله، معلنا أن إيران الراعية الأولى للتنظيمات الإرهابية، وذلك ردًا على لجوء قطر إلى تركيا وإيران عسكريا في الآونة الأخيرة.

كما شدد الجبير، على أن "أي دولة ستتعامل مع ايران ستكون نتيجتها سلبية"، مؤكداً "لا يوجد أى مصلحة فى التعامل مع إيران، باعتبارها دولة مقاطعة راعية للإرهاب وهي شبه خارج القانون الدولي ومعزولة في العالم ..فلا نستغرب أنها تحاول التقرب إلى قطر".

وأضاف وزير الخارجية السعودى خلال المؤتمر الصحفي "ان المقاطعة مع قطر مستمرة لحين الالتزام بالصف العربي"، مشيراً إلى ان موقف الدول العربية من قطر قضية تهم العالم كافة فيما يتعلق بملف محاربة الإرهاب، وقال "نتشاور حول الإجراءات القادمة وسنتخذها في الوقت المناسب".

وقال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد ان النقاط الصادرة في البيان المشترك تتفق عليه دول العالم، مؤكدا على مواجهة الارهاب الذي جاء من داعش وايران.

وأكد وزير خارجية البحرين خلال المؤتمر الصحفي، ان الاخوان المسلمين جماعة ارهابية استباحت دماء المصريين وأبناء الخليج، موضحا أن من سيتعاطف مع الإخوان سيحاكم. وقال بن أحمد ان اجتماع اليوم تنسيقي وسنتخذ قرارات مدروسة وواضحة.


إقرأ أيضاً: وزير الخارجية السعودي يؤكد استمرار مقاطعة قطر


بدورره قال وزير الخارجية الاماراتي عبدالله بن زايد "طالما ظلت قطر على سياستها سيدوم الفراق، وقد صبرنا طويلا على قطر ولم نجد إلى اليوم أي بوادر اهتمام بمحيطها"، مشيرا الى "ان قطر أثبتت خلال عقدين أن هوايتها هي رؤية الدم والخراب".

  

 

أخبار ذات صلة

newsletter