Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اكتشاف مخطوط اثري في دير سانت كاترين بجنوب سيناء | رؤيا الإخباري

اكتشاف مخطوط اثري في دير سانت كاترين بجنوب سيناء

هنا وهناك
نشر: 2017-07-04 22:46 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
دير سانت كاترين
 دير سانت كاترين

اعلنت وزارة الاثار المصرية مساء الثلاثاء اكتشاف مخطوط اثري يعود الى القرن الخامس او السادس الميلادي في دير سانت كاترين، احد اقدم الاديرة في العالم.

وقال محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار المصري لشؤون المناطق الأثرية في مؤتمر صحافي ان "المخطوط المكتشف هو أحد المخطوطات المعروفة بإسم +بالميسست+ والتي تعود إلى القرن الخامس أو السادس الميلادي".

واضاف ان المخطوط "كتب على جلد الرّق ويتضمن أجزاء من نصوص طبية من بحث الطبيب اليوناني ابوقراط ، بالاضافة إلى ثلاثة نصوص طبية أخرى لكاتب مجهول". وأشار الى أن "أحد هذه النصوص يحتوي علي رسومات بكامل الصفحة لأعشاب طبية من وصفة يونانية مفقودة، والتى تم طمسها قبل عام 1200م".

وأوضح ان "الطبقة الثانية من المخطوط عبارة عن نصوص من الكتاب المقدس معروفة بأسم المخطوط السينائي انتشرت فى العصور الوسطي خاصة بدير سانت كاترين".

‎‎ويحوي دير سانت كاترين، الذي يقع على ارتفاع 1570 مترا فوق سطح البحر ويرعاه اساقفة يونانيون، مكتبة تحتوى على ستة آلاف مخطوط منها ستمئة مخطوط باللغة العربية، واليونانية والأثيوبية والقبطية والأرمينية والسريانية. وهي مخطوطات دينية، وتاريخية وجغرافية وفلسفية وأقدمها يعود للقرن الرابع الميلادي، كما تشتمل المكتبة على عدد من الفرمانات من الخلفاء المسلمين لتأمين أهل الكتاب، بحسب وزارة الثقافة المصرية.

 


إقرأ أيضاً: الآثار تنفي صحة ما يتم تداوله حول 'دساتير الأردن الرصاصية'


وتم الاعلان عن هذا الكشف في احتفال شارك فيه، الى وزير الثقافة المصري خالد العناني، وزير الاتصالات والسياسات الرقمية اليوناني نيكوس بآبار.

 

أخبار ذات صلة

newsletter