Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الموجة الحارة والتوجيهي واستثنائية النواب على طاولة نبض البلد | رؤيا الإخباري

الموجة الحارة والتوجيهي واستثنائية النواب على طاولة نبض البلد

الأردن
نشر: 2017-07-04 21:36 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
من الحلقة
من الحلقة

ناقشت حلقة نبض البلد التي تبث على فضائية رؤيا موضوع الموجة الحارة التي مرت بها المملكة وامتحان الثانوية العامة والدورة الاستثنائية لمجلس النواب.

وفي المحور الأول، قال العميد فريد الشرع مدير الإعلام والتثقيف الوقائي في مديرية الدفاع المدني إن مديرية الدفاع المدني سجلت 25 إصابة بحالات إجهاد حراري وضربات شمس خلال الظروف الجوية القاسية التي تمر بها المملكة والمنطقة بشكل عام.

وقال الشرع إن مديرية الدفاع المدني إن حالات الإجهاد الحراري والإنهاك وضربات الشمس متشابهة في أعراضها.

وأشار الشرع إلى أن المملكة لم تسجل حوادث كبيرة ناتجة عن الموجة الحارة الشديدة، باستثناء بعض الحرائق البسيطة التي تم التعامل معها من قبل كوادر الدفاع المدني.

وأشاد الناطق الإعلامي بالاستجابة الكبيرة من قبل المواطنين والمقيمين في المملكة لنصائح الدفاع المدني والجهات الرسمية لضرورة إتباع إجراءات السلامة خلال المرتفع الجوي.

ولفت إلى ان مدير الدفاع المدني اللواء مصطفى البزايعة ترأس اجتماعا لجميع ادارات الدفاع المدني، ووجه بنشر فرق قرب الغابات والتجمعات المائية للتعامل مع أي حوادث خلال المنخفض.

امتحان الثانوية العامة

وقال الناطق باسم وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد ردا على استطلاع لأراء طلبة حول مدى رضاهم عن الأسئلة لامتحان الرياضيات، إن الأسئلة وضعت لتراعي الفوارق بين جميع الطلبة على عدة مستويات وهي أنظمة معمول بها في جميع أنحاء العالم.

وأشار الجلاد إلى أن بعض الأسئلة جاءت لقياس قدرات الطالب المتميز، مشيرا أنها وضعت عبر لجان مختصة.

ولفت إلى ان الوزارة وعبر كوادرها المخصصة للعمل على تنظيم الامتحان، بذلت جهودا كبيرة منذ الصباح لتوفير الظروف المناسبة في القاعات من خلال توفير المراوح والمكيفات والمياه المعدنية.

وردا على شكاوى بارتفاع درجات الحرارة داخل بعض القاعات وعدم توفر وسائل التكييف، دعا الجلاد المواطنين إلى تمرير أي شكاوى وملحوظات إلى غرفة العمليات التي أعدتها الوزارة لهذا الخصوص أو من خلال صفحات الوزارة على وسائل التواصل الاجتماعي، واعدا بالتعامل بجدية مع أي ملحوظة.

وبين أن الوزارة ستعمل خلال السنوات القادمة على تغيير جوهر الامتحان لتخفيف الضغط والتوتر على الطلبة واستخدام نظام المجاميع للعلامات بدلا من نظام المعدل المعمول به حاليا.

الدورة الاستثنائية لمجلس النواب

وناقش المحور الثالث انطلاق أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس النواب، والقوانين المدرجة على جدول أعمال الدورة.

وقال ضيف الحلقة النائب مصطفى ياغي عضو اللجنة القانونية إن المجلس أقر في جلسته الأولى الثلاثاء 3 قوانين من مشاريع القوانين المعروضة عليه وهي قانون مشروع قانون محاكم الصلح ومشروع قانون البينات ومشروع قانون المعدل لقانون محكمة الجنايات الكبرى.

وأضاف ياغي أن التعديلات المضافة على مشاريع القوانين ستنعكس إيجابا على عمليات التقاضي وخصوصا موضوع تسريع الإجراءات وتقصير مدة القضايا والمواعيد والطعن.


إقرأ أيضاً: الشرع: 25 إصابة بضربات شمس وإجهاد خلال الموجة الحارة.. ولا وفيات


واستهجن ياغي اتهامات بـ"سلق" القوانين، داعيا كل من لديه مقترحات بتقديمها للجنة القانونية التي تفتح أبوابها أمام الجميع.

وقال:" نحن لسنا هواة نحن عاملين بالقضاء والمحاماة ونحن أدرى بجملة هذه القوانين وعايشناها ونحن الأقدر على العمل فيها".

أخبار ذات صلة

newsletter