Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بدء جولة جديدة من المحادثات حول سوريا في استانا | رؤيا الإخباري

بدء جولة جديدة من المحادثات حول سوريا في استانا

عربي دولي
نشر: 2017-07-04 10:32 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
محادثات استانا - ارشيفية
 محادثات استانا - ارشيفية

بدأت جولة خامسة من المحادثات حول سوريا، الثلاثاء، في استانا تحت اشراف روسيا وإيران وتركيا لدرس امكانية إقامة "مناطق خفض التصعيد" في هذا البلد الذي يشهد حربا دامية.

وأفادت وكالة "تاس" الروسية ان اجتماعا للدول الثلاث الراعية لمحادثات استانا يعقد حاليا في عاصمة كازاخستان لبحث امكانية إقامة هذه المناطق الامنة.

وأوضحت ان "سلسلة مشاورات ثنائية" ستلي هذه المحادثات الثلاثية على ان تعقد جلسة عامة في ختام الاجتماع الاربعاء.

وأكد الناطق باسم وزارة خارجية كازاخستان أنور زيناكوف ان وفدي النظام السوري والفصائل المقاتلة وصلا أيضا الى استانا.

وخلال جلسة المحادثات الأخيرة في أيار/مايو، اعتمدت روسيا وإيران حليفتا نظام الرئيس السوري بشار الأسد خطة تهدف الى إقامة هذه المناطق الآمنة لاعلان هدنة دائمة في عدة مناطق.


إقرأ أيضاً: الأمم المتحدة تكلّف قاضية فرنسية التحقيق بجرائم حرب في سوريا


وسجل تراجع ملحوظ في المعارك منذ ذلك الحين في هذه المناطق. لكن جولة المفاوضات الجديدة التي كانت مرتقبة أساسا في 12 و 13 حزيران/يونيو أرجئت حيث كانت الدول الثلاث الضامنة لعملية السلام تسعى الى تنسيق المسائل المرتبطة بإقامة هذه المناطق في سوريا وتثبيت وقف إطلاق النار.

وعشية افتتاح هذه الجولة الجديدة، أعلن الجيش السوري وقف الاعمال القتالية "في المنطقة الجنوبية، درعا، القنيطرة، السويداء" التي كانت مسرح معارك عنيفة في الآونة الاخيرة، اعتبارا من 2 وحتى 6 تموز/يوليو.

ودرعا والقنيطرة بين المناطق الواردة في خطة "مناطق تخفيف التصعيد" التي سبق ان اتفقت عليها روسيا وإيران، حليفتا النظام، وتركيا داعمة المعارضة في جولة المحادثات السابقة في استانا، الى جانب محافظة إدلب (شمال غرب) وأجزاء من محافظة حمص في وسط البلاد ومنطقة الغوطة الخاضعة لسيطرة المعارضة قرب دمشق.

وتعقد محادثات استانا التي تتمحور حول الأمن قبل جولة سابعة من المفاوضات السياسية مرتقبة في 10 تموز/يوليو في جنيف برعاية الامم المتحدة.

وأوقع النزاع السوري اكثر من 320 ألف قتيل خلال ست سنوات.

أخبار ذات صلة

newsletter