Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اليونان تطالب بانسحاب 'القوات المحتلة' في اطار المفاوضات القبرصية | رؤيا الإخباري

اليونان تطالب بانسحاب 'القوات المحتلة' في اطار المفاوضات القبرصية

عربي دولي
نشر: 2017-07-03 18:27 آخر تحديث: 2023-06-18 15:13
وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتزياس
وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتزياس

طالب وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتزياس الاثنين بانسحاب "القوات المحتلة" من قبرص مبديا اسفه لكون المفاوضات الهادفة الى اعادة توحيد الجزيرة المقسمة منذ اكثر من اربعين عاما لم تدخل في صلب الموضوع.

وبدأت هذه الجولة من المفاوضات برعاية الامم المتحدة في 28 حزيران/يونيو في احد فنادق منتجع كران مونتانا السويسري في حضور الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس وزعيم القبارصة الاتراك مصطفى اكينجي وممثلين للدول "الضامنة" لامن الجزيرة، اليونان وتركيا وبريطانيا، التي تحتفظ بحق التدخل عسكريا.

وتضغط نيقوسيا بدعم من اثينا لالغاء هذا الحق الاحادي الجانب وتطالب بجدول زمني واضح لانسحاب تدريجي للقوات التركية.

وقال كوتزياس في سويسرا ان "الجانب اليوناني لا يزال على موقفه انه لا يمكن ان يكون هناك حق للتدخل، وان على القوات المحتلة ان تغادر (...) مع معاهدة تلحظ الية الانسحاب".

من جهته، اكد نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش للصحافيين في انقرة انه "في ما يتعلق بقضية الامن والضمانات (...) فان تركيا لن تتراجع".

كذلك، طالب كوتزياس ب"نقاش معمق" يتناول قضية الامن التي تزيد التوتر بين الوفدين القبرصيين. وقال "نحن في اليوم السادس والنقاش لم يبدأ".

واضاف "كنا توافقنا الجمعة على مناقشة قضيتين طرحهما السيد ايده (وسيط الامم المتحدة) حول النظام الامني. قلنا اننا سننظر في الية التنفيذ والمسائل المتعلقة بالقوات، وخصوصا القوات المحتلة. لكن النقاش لم يبدأ على هذا النحو، لقد بدأ بالمسائل المتصلة بالالية".

وفشلت الجولات التفاوضية السابقة التي عقدت في سويسرا.


إقرأ أيضاً: غوتيريش يحث القادة القبارصة في سويسرا على اغتنام 'فرصة تاريخية' للسلام


وقبرص مقسمة منذ اجتاح الجيش التركي في 1974 شطرها الشمالي ردا على انقلاب سعى الى ضم الجزيرة المتوسطية لليونان.

أخبار ذات صلة

newsletter