Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأوقاف تشكو عدم تجاوب شركات الحج لمطالب السلامة والداخلية تتوعد | رؤيا الإخباري

الأوقاف تشكو عدم تجاوب شركات الحج لمطالب السلامة والداخلية تتوعد

الأردن
نشر: 2017-06-29 13:21 آخر تحديث: 2023-06-18 15:25
تحرير: رعد بن طريف
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكد وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية د. وائل عربيات أن الوزارة ستعمل وبالتنسيق مع الجهات المعنية بإلزام كافة شركات الحج والعمرة بالانطلاق في رحلتهم للديار المقدسة من واحة معان لضمان التأكد من كافة التصاريح اللازمة واجراء الفحوصات الفنية للحافلات.

وبين الوزير خلال اجتماع تنسيقي عقد صباح الخميس وحضره وزير الداخلية غالب الزعبي ووزير النقل جميل مجاهد، أن الوزارة لديها مشكلة في تحديد الجهات المسؤولة عن الفحص الفني لحافلات الحج والعمرة.

وحضر الاجتماع مدير الأمن العام اللواء أحمد الفقيه، ومدير هيئة تنظيم قطاع النقل صلاح اللوزي، و رئيس مجلس ادارة تطوير معان العين شحادة ابو هديب.

وأشار عربيات إلى أن رئيس الوزراء د. هاني الملقي وخلال زيارته لمشعر منى في موسم الحج السابق اطلع على مجموعة من الشكاوى حول حافلات نقل الحجاج والمعتمرين، حيث وجه بضرورة تشكيل لجنة مختصة تجمع كافة الجهات المعنية لضمان سلامة الحجاج والمعتمرين، وبناء على ذلك تم تشكيل اللجنة التي بدورها ناقشت الأمور المتعلقة بسلامة الحجاج والمعتمرين خلال رحلاتهم.

وأضاف عربيات أن أبرز المعوقات أمام الوزارة هي عدم تجاوب شركات الحج مع أي أجراء تصحيحي تطلبه الوزارة منها لضمان سلامة الحجاج والمعتمرين.

بدوره أكد وزير النقل جميل مجاهد أن حافلات شركات الحج والعمرة التي تصل للمراكز الحدودية لا تكون ملتزمة، وغير مطابقة للمواصفات المطلوبة، مشيرا الى انه يجب أن تبدأ مراحل الفحص الفني من العاصمة عمان وليس من محافظة معان لعدم تأخير ركاب الحافلة في حال عدم استيفاء سائق الحافلة للتصاريح اللازمة والفحص الفني للحافلة، مؤكدا على ضرورة فرض عقوبات رادعة للشركات المخالفة.

من جانبه أكد وزير الداخلية غالب الزعبي أن الوزارة ستدعم جهود وزارة الأوقاف لضبط رحلات الحج والعمرة، من خلال التأكد من تطبيق كافة الإجراءات والتعليمات الناظمة لرحلات الحج والعمرة.

مشيرا الى ان السلامة العامة هي أولوية قصوى للحكومة ولا يتقدم عليها اي اولوية.

ويأتي الاجتماع، بعد أيام من وقوع حادث سير أودى بحياة 6 أشخاص وإصابة العشرات، إثر تدهور حافلة للمعتمرين بمحافظة الطفيلة جنوب المملكة.


إقرأ أيضاً: فيديو وصور.. وفاة 6 أشخاص وأصابه 38 شخص أثر حادث تدهور حافلة معتمرين في الطفيلة


وقال وزير الداخلية، إن حادث حافلة المعتمرين الذي وقع مؤخرا أوجع قلوب الأردنيين، حيث بينت التحقيقات أن الحادث ناتج عن خطأ فردي.

بدوره شدد مدير الامن العام اللواء احمد الفقيه على ضرورة التزام شركات الحج والعمرة بكافة التصريحات والفحوصات الفنية اللازمة.
وأكد أن مديرية الأمن العام ستتعامل مع التعليمات بصرامة ودون تساهل، وفي حال كانت شركة الحج والعمرة غير حاصلة على الفحص الفني للحافلة او للتصاريح اللازمة فإنه سيتم منعها من مغادرة المملكة وإعادتها.

من جانبه أشار رئيس مجلس ادارة تطوير معان م. شحادة أبو هديب إلى انه تم التعميم على وزارة الأوقاف بضرورة إلزام شركات الحج والعمرة بزيارة واحة معان، مؤكدا أن الواحة التي تم إنشاؤها بإرادة ملكية بكلفة 4 ملايين دينار، على مساحة 50 دونم، وهي مجهزة بكافة وسائل الراحة إضافة الى أماكن مخصصة لإجراء الفحص الفني للحافلات، واستراحة ومصلى للرجال يتسع ل 1000 شخص وآخر للنساء.

وأضاف أبو هديب أنه ورغم هذه الخدمات فإن شركات الحج والعمرة لا تتقيد بزيارة الواحة والانطلاق منها، مبينا انه وخلال شهر رمضان انطلقت من الواحة فقط 138 حافلة.

من جانبه أكد مدير هيئة تنظيم قطاع النقل م. صلاح اللوزي أن حافلة المعتمرين التي تعرضت للحادث مؤخرا لم تكن حاصلة على تصريح منها للسفر، وقد تم تحريك شكوى ضد الشركة التابعة لها، كما أن الحافلة لم تخضع للفحص الفني قبل سفرها للتأكد من سلامتها

أخبار ذات صلة

newsletter