Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الكويت تقول ان الالتزام باتفاق خفض انتاج النفط بلغ مستوى قياسيا | رؤيا الإخباري

الكويت تقول ان الالتزام باتفاق خفض انتاج النفط بلغ مستوى قياسيا

اقتصاد
نشر: 2017-06-22 18:13 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية لمصفاة نفط في الكويت
ارشيفية لمصفاة نفط في الكويت

اعلن وزير النفط الكويتي عصام المرزوق الخميس ان التزام الدول الموقعة على اتفاق خفض انتاج النفط بلغ مستوى قياسيا في أيار/مايو.

وقال الوزير الذي تترأس بلاده لجنة تدرس مدى تطبيق الاتفاق ان "الالتزام بخفض الانتاج في أيار/مايو وصل الى 106 بالمئة، هو أعلى معدل منذ بدء خفض الانتاج في كانون الثاني/يناير" الماضي.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، اتفق أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" على خفض الانتاج بـ1,2 مليون برميل يوميا ولمدة ستة أشهر. وفي الشهر التالي، اتفقت عدة دول من خارج المنظمة، بينها روسيا، مع "اوبك" على خفض انتاجها بـ600 ألف برميل يوميا.

وكان الهدف هو خفض الفائض الذي تسبب بتراجع سعر النفط من أكثر من 100 دولار للبرميل عام 2014 إلى نحو 25 دولارا في بداية عام 2016.


إقرأ أيضاً: إيران تبدأ تصدير الغاز الى العراق


وفي 25 أيار/مايو اتفقت هذه الدول على تمديد خفض انتاجها لمدة تسعة أشهر اضافية.

وساعدت هذه الاجراءات على استقرار أسعار النفط في بداية العام، وتجاوز سعر خام برنت المرجعي 50 دولارا للبرميل. الا أن زيادة الانتاج في الولايات المتحدة شكّلت عائقا أمام عملية إعادة التوازن، بحسب تقرير لمنظمة "اوبك".

ودفع هذا الامر الى تراجع خام برنت إلى أدنى من 50 دولارا في الأسبوعين الأخيرين.

ورغم ذلك، أكد الوزير الكويتي في بيان ثقته في ان الاتفاق سيؤدي الى إعادة التوازن للأسعار، وأن مستوى الالتزام بتطبيقه يعكس رغبة الدول النفطية بالعمل على استقرار السوق.

أخبار ذات صلة

newsletter