Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إيران تبدأ تصدير الغاز الى العراق | رؤيا الإخباري

إيران تبدأ تصدير الغاز الى العراق

اقتصاد
نشر: 2017-06-22 14:49 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

أعلنت وزارة النفط الايرانية، الخميس، أن إيران بدأت بتصدير الغاز عبر خط انابيب يصل الى بغداد بموجب اتفاقية تجعل العراق أكبر مستوردي الغاز من الجمهورية الاسلامية.

ونقل الموقع الالكتروني للوزارة عن مساعد وزير النفط الايراني امير حسين زماني نيا قوله في ساعة متأخرة الاربعاء أن "صادرات إيران من الغاز الطبيعي إلى بغداد بدأت مساء الاربعاء".

وأضاف "إن الصادرات بدأت بنحو 7 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا، وسيتم تاليا رفع الكمية إلى 35 مليون متر مكعب".

ويأتي هذا الإعلان بعد يومين على زيارة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى إيران عقب زيارة السعودية وسط أزمة دبلوماسية في منطقة الخليج.

وخط الانابيب الجديد يربط غرب إيران ببغداد، فيما سيقوم خط أنابيب ثان في جنوب غرب إيران بضخ الغاز الإيراني إلى مدينة البصرة الجنوبية.

وعند بدء تشغيل خط البصرة سيصبح إجمالي واردات العراق من الغاز 70 مليون متر مكعب يوميا.

وتمتلك إيران ثاني أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي وتنتج نحو 600 مليون متر مكعب يوميا.

لكن رغم مضاعفة صادراتها النفطية منذ رفع العقوبات الدولية عنها بموجب اتفاق نووي في 2015، فإن إيران تستهلك معظم غازها محليا، وسبب ذلك في جزء منه يعود إلى انعدام البنية التحتية للتصدير.

وكانت تركيا حتى الان المستورد الوحيد مع 30 مليون متر مكعب يوميا، بموجب اتفاق موقع عام 1996.

وتسعى الجمهورية الاسلامية لتوسيع سوق الغاز بتطوير منشآت الانتاج في حقل النفط والغاز الاوفشور الضخم "ساوث بارس" الذي تتشاركه مع قطر.

وأصبحت إيران والعراق اللتان خاضتا حربا مدمرة في ثمانينيات القرن الماضي، حليفتين وثيقتين منذ انهيار نظام صدام حسين السني في 2003 وتولي حكومة شيعية الحكم في بغداد.

أخبار ذات صلة

newsletter