Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ترمب: الصين حاولت المساعدة في ملف كوريا الشمالية لكنها فشلت | رؤيا الإخباري

ترمب: الصين حاولت المساعدة في ملف كوريا الشمالية لكنها فشلت

عربي دولي
نشر: 2017-06-21 13:17 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الرئيس الأمريكي دونالد ترمب
الرئيس الأمريكي دونالد ترمب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إن الجهود الصينية لإقناع كوريا الشمالية بكبح برنامجها النووي فشلت، مشددا لهجته ردا على وفاة طالب أمريكي كانت بيونجيانج تحتجزه.

وكان ترمب يعقد آمالا كبيرة على تعاون صيني أكبر في ممارسة النفوذ على كوريا الشمالية ويعتمد كثيرا على الرئيس الصيني شي جين بينغ لمساعدته.

وعقد الرئيسان الصيني والأمريكي قمة رفيعة المستوى في فلوريدا في أبريل نيسان ويثني ترمب من وقت لآخر على شي ويقاوم انتقاد ممارسات الصين التجارية.

وكتب ترمب على تويتر يقول "رغم تقديري الكبير لجهود الرئيس شي والصين للمساعدة مع كوريا الشمالية فإنها لم تنجح. على الأقل أعرف أن الصين حاولت".

ولم يتضح هل تمثل تصريحات ترمب تغييرا كبيرا في نظرته لسعي الولايات المتحدة لوقف البرنامج النووي في كوريا الشمالية وتجاربها الصاروخية أو تغييرا في السياسة الأمريكية تجاه الصين.

وقال كريستوفر هيل وهو سفير أمريكي سابق في كوريا الجنوبية لقناة (إم.إس.إن.بي.سي) "أرى أن الرئيس يلمح إلى بعض خيبة الأمل. يقول لآخرين إنه يدرك أن ذلك لا يجدي نفعا وإنه يحاول الدفاع عن نفسه أو تبرير نفسه بقول إنهم على الأقل حاولوا بالمقارنة مع آخرين لم يحاولوا حتى".

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم ذكر اسمه يوم الثلاثاء إن أقمارا صناعية أمريكية للتجسس رصدت تحركات مؤخرا في موقع كوري شمالي للتجارب النووية قرب مدخل نفق لكن لم يتضح إن كانت استعدادا لتجربة نووية جديدة وربما تكون بالتزامن مع محادثات رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة والصين في واشنطن يوم الأربعاء.


إقرأ أيضاً: ترمب ينفي وجود دليل على 'التواطؤ' مع روسيا


وقال مسؤول بوزارة الدفاع في كوريا الجنوبية طالبا عدم ذكر اسمه "لا تزال كوريا الشمالية مستعدة لإجراء تجربة نووية سادسة في أي وقت عندما يصدر أمر من القيادة لكن لا توجد إشارات غير عادية يمكن نشرها".

وردا على تصريحات ترامب قالت الصين يوم الأربعاء إنها تبذل جهودا مستمرة حيال الملف النووي بكوريا الشمالية.

وجاء الرد الصيني في تصريحات لقنغ شوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية ضمن إفادة صحفية مقتضبة.

وقال ترامب "ما حدث لأوتو عار. لقد تحدثت مع أسرته. وأسرته رائعة... لكن كان من المفترض أن تتم إعادته إلى الوطن قبل وقت طويل جدا"

أخبار ذات صلة

newsletter