Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إصابة جنود أمريكيين في إطلاق نار داخل قاعدة أفغانية | رؤيا الإخباري

إصابة جنود أمريكيين في إطلاق نار داخل قاعدة أفغانية

عربي دولي
نشر: 2017-06-17 16:06 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

قال مسؤول عسكري أمريكي إن جنديا أفغانيا على الأقل قتل وأصيب عدة جنود أمريكيين في حادث إطلاق نار داخل قاعدة في شمال أفغانستان يوم السبت.

ونفى متحدث باسم القيادة العسكرية الأمريكية في كابول تقارير نقلت عن مسؤول أفغاني قوله إن الجنود الأمريكيين قتلوا في الحادث لكنه أكد أن عددا غير محدد من الجنود أصيب في كامب شاهين وهو مقر الفيلق 209 في مدينة مزار الشريف بشمال أفغانستان.

وقال المسؤول إن جنديا أفغانيا قتل وأصيب آخر.

ولاحقا نشرت وكالة الانباء الفرنسية أن وزارة الدفاع الافغانية اعلنت ان ثلاثة جنود أميركيين على الاقل اصيبوا بجروح السبت حين أطلق جندي افغاني النار عليهم في قاعدة عسكرية بالقرب من مزار الشريف في شمال افغانستان سبق ان تعرضت لهجوم من حركة طالبان في نهاية آذار/مارس.

ويأتي هذا الحادث ضد القوات الاميركية في افغانستان فيما يستعد البنتاغون لاعلان تعزيز تواجده في افغانستان بالاضافة الى العناصر ال8400 المتواجدة حاليا في البلاد.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد رادمانيش لوكالة فرانس برس "بحسب معلوماتنا فان الجنود الثلاثة كانوا يزورون قاعدة شاهين حين اصيبوا في الهجوم".

وأكدت قيادة عملية حلف شمال الاطلسي في افغانستان "الدعم الحازم" الهجوم، موضحة انه وقع عند الساعة 14,00 بالتوقيت المحلي (9,30 ت غ) في قاعدة شاهين، احدى أكبر القواعد في البلاد والتي تضم الوحدة ال 209 للجيش وتغطي تسع ولايات.

وقالت القيادة في بيان نشر على حسابها على تويتر "لقد أصيب جنود أميركيون. وقتل جندي أفغاني واصيب آخر بجروح".

وأضافت القيادة "لم يقتل أي جندي اميركي او من قوة الاطلسي. الحادث قيد التحقيق".

من جهتها اشادت حركة طالبان في بيان "بجندي وطني شن هجوما ما ادى الى مقتل واصابة ستة جنود اميركيين" بدون تحديد ما اذا كان هذا المهاجم الذي ينتمي الى القوات المسلحة، من صفوفها.

- عنصر متسلل-

وكان آخر حادث من هذا النوع وقع قبل اسبوع في 11 حزيران/يونيو في شرق البلاد حين أطلق جندي افغاني النار على القوات الاميركية ما أدى الى مقتل ثلاثة جنود خلال عملية في محافظة ننغرهار معقل مقاتلي داعش الارهابي.

وتبنت حركة طالبان تلك العملية ونسبتها الى عنصر متسلل.

ويشكل هذا النوع من الهجمات التي يقوم خلالها جنود أو شرطيون أفغان بتصويب سلاحهم على عناصر من التحالف الدولي المكلفين تدريبهم، كابوسا مستمرا للقوات الغربية المتواجدة في أفغانستان.

ويعتبر المسؤولون الغربيون ان هذه الافعال ناجمة بشكل خاص عن حقد شخصي او اختلاف ثقافي أكثر مما هي سلوك عناصر متمردة.

لكن هذه الهجمات تؤجج مشاعر تحد قوية حيال جنود التحالف والعسكريين الافغان.

وتطال هذه الهجمات أيضا القوات الحكومية الافغانية التي تتعرض ايضا بانتظام لهجمات يشنها اسلاميون تسبب لها خسائر كبرى.

وقاعدة شاهين الواقعة على بعد بضعة كيلومترات من مدينة مزار الشريف في شمال البلاد تعرضت لهجوم استمر عدة ساعات في 21 نيسان/ابريل في يوم جمعة عند موعد الصلاة على ايدي كوماندوس ضم حوالى عشرة متمردين كانوا يرتدون بزات الجيش القوات الخاصة الافغانية.

وقتل أكثر من 135 جنديا افغانيا غالبيتهم من المجندين الشباب وأصيب العشرات في هذه العملية الكبرى التي تبنتها حركة طالبان ما ارغم وزير الدفاع على الاستقالة.

وبحسب مصادر امنية فان هذا الكوماندوس كان يريد استهداف حوالى 30 مدربا ألمانيا ومستشارا أميركيا كانوا متواجدين في تلك القاعدة ولم يصب أي منهم في الهجوم.

والنزاع الافغاني هو الاطول في تاريخ التدخل الاميركي الذي بدأ مع قوات حلف شمال الاطلسي منذ 2001 حين تمت الاطاحة بنظام طالبان.

أخبار ذات صلة

newsletter