مذكرة تفاهم للحفاظ على الأنواع النادرة من الأشجار الحرجية

اقتصاد

نشر: 2017-06-15 12:22

آخر تحديث: 2017-06-15 12:22


ارشيفية
ارشيفية
Article Source المصدر

وقعت وزارة الزراعة ولجنة أمانة عمان الكبرى مذكرة تفاهم حول تعليمات تنظيم إدارة الحراج الحكومي والأشجار الحرجية النامية على أراضي الخزينة والأراضي الحرجية رقم (ز/١) لسنة ٢٠١٧.

وشملت المذكرة، التي وقعها المهندس خالد الحنيفات ولجنة أمانة عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة، كذلك تعليمات تنظيم الإستثمار في الحراج الخاص رقم (٢٢) لسنة ٢٠١٦ والصادرتين بموجب قانون الزراعة رقم (١٣) لسنة ٢٠١٥ وتعديلاته هما المرجعية في تنفيذ بنود هذه المذكرة.

وتهدف المذكرة الى المحافظة على الثروة الحرجية والعمل على إستدامتها وحمايتها من التعديات والأخطار المختلفة وهي مسؤولية وطنية كبيرة تضطلع بها وزارة الزراعة سواء في الأراضي المملوكة أو أراضي الخزينة من خلال تنظيم إدارة الحراج الحكومي والخاص وبما يحقق التوازن ما بين المحافظة على هذه الثروة وبين التنمية والإستثمار في الأراضي التي تنمو عليها الأشجار الحرجية.


إقرأ أيضاً: ١.٢ مليون دينار تعويضات لمتضرري 'الصقيع'


وبموجب المذكرة تلتزم امانة عمان بتقديم طلب نقل للأشجار الحرجية النامية للأراضي المملوكة للأمانة بما فيها الأنواع النادرة كالملول والسنديان والبلوط وغيرها إلى وزارة الزراعة للحصول على الرخصة المطلوبة ودفع البدل المقرر للرخصة وحسب التعليمات وتحديد الموقع الملائم لإعادة زراعة الأشجار التي تم الموافقة على نقلها.

وتنص المذكرة على ان تلتزم وزارة الزراعة باجراء الكشف الحسي على الموقع المراد نقل الأشجار منه وبيان إمكانية نقلها ومنح امانة عمان الرخصة اللازمة والإشراف على عملية نقل الأشجار التي يتم الموافقه على نقلها.