Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
كومي يتهم إدارة ترمب بتشويه سمعته ونشر أكاذيب | رؤيا الإخباري

كومي يتهم إدارة ترمب بتشويه سمعته ونشر أكاذيب

عربي دولي
نشر: 2017-06-08 21:47 آخر تحديث: 2023-06-18 15:10
جيمس كومي
جيمس كومي

اتهم مدير مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) السابق جيمس كومي، الخميس، إدارة الرئيس دونالد ترمب بتشويه سمعته وبث أكاذيب عن المكتب لكنه لم يوضح ما إذا كان الرئيس سعى لعرقلة العدالة من خلال مطالبته إياه وقف تحقيق مع مستشار الأمن القومي السابق.

وقال كومي أمام لجنة بمجلس الشيوخ إن "التفسيرات المتغيرة" التي قدمتها إدارة ترمب بشأن إقالته في التاسع من مايو أيار أصابته بالحيرة.

وأضاف "على الرغم من أن القانون لا يشترط وجود سبب لإقالة مدير مكتب التحقيقات الاتحادي إلا أن الإدارة اختارت تشويه سمعتي والأهم من ذلك (تشويه سمعة) (إف.بي.آي) بالقول إن المكتب يعاني من فوضى وإن العاملين فقدوا الثقة في رئيسهم".

ومضى يقول "تلك كانت محض أكاذيب وآسف بشدة أن موظفي (إف.بي.آي) اضطروا لسماعها وأن يعلم بها الشعب الأمريكي".

وأثار ترمب عاصفة سياسية في التاسع من مايو /أيار عندما أقال كومي الذي كان يشرف على تحقيق (إف.بي.آي) في مزاعم وجود تدخل روسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية العام الماضي.


إقرأ أيضاً: ترمب يحذر كومي من تسريب محادثات الى الصحافة


وفي شهادة مكتوبة صدرت في اليوم السابق لمثوله أمام لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ قال كومي إن ترمب طلب منه وقف تحقيق للمكتب بشأن مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين.

ونسب كومي إلى ترمب قوله "أتمنى أن تكون الرؤية واضحة بالنسبة لك حتى تتغاضى عن الأمر وتتغاضى عن فلين".

وقال خبراء في القانون إن شهادة كومي قد تعزز فرص أي مساءلة في الكونجرس لعزل ترمب من السلطة بتهمة عرقلة العدالة.

وقال كومي "لا اعتقد أنني من يقول ما إذا كانت المحادثة بيني وبين الرئيس محاولة لعرقلة (العدالة). أراها أمرا مزعجا ومقلقا للغاية. لكن هذه نتيجة أثق في أن المستشار الخاص سيعمل لمحاولة فهم ما وراءها من نوايا".

وقد تكون لشهادة كومي تداعيات كبيرة على رئاسة ترمب خاصة مع قيام المستشار القانوني الخاص روبرت مولر وعدد من لجان الكونجرس بالتحقيق في مزاعم بشأن تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية وتواطؤ بين حملته وموسكو.

ونفت روسيا أي تدخل ونفى البيت الأبيض كذلك أي تواطؤ.

أخبار ذات صلة

newsletter