Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تحذير من ثقب أوزون محتمل فوق الولايات المتحدة | رؤيا الإخباري

تحذير من ثقب أوزون محتمل فوق الولايات المتحدة

تكنولوجيا
نشر: 2017-06-07 02:59 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
ارشيف
ارشيف

حذر علماء أمريكيون من خطر حدوث ثقب كبير بطبقة الأوزون مستقبلا فوق الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي مقال نشرته مجلة" P N A S" قال علماء تابعون لجامعة هارفارد الأمريكية: "لقد أظهرت دراساتنا الأخيرة أن طبقة الأوزون التي تقع فوق المنطقة الوسطى من الولايات المتحدة تصبح عرضة للتآكل في فصل الصيف، هذا التلف في تلك الطبقة الواقية للأرض يحدث نتيجة لانبعاثات مركبات الكلور الخطيرة التي تنطلق في الجو وتتجمع في الغلاف الجوي فوق تلك المنطقة".

وأضافوا: "المشكلة الأكبر الذي ستواجهنا في حال تآكل طبقة الأوزون، هي أن الأرض ستصبح عرضة لخطر الأشعة ما فوق البنفسجية والتي تعد مسببا أساسيا لسرطانات الجلد، فوفقا للتقديرات فإن نقصان 1% فقط من الأوزون الموجود في طبقة التستراتوسفير في الغلاف الجوي، يؤدي لزيادة معدل الإصابة بهذا المرض بين الناس بنسبة 3% .. في الولايات المتحدة وحدها يتم تسجيل نحو3.5 مليون حالة إصابة بسرطان الجلد سنويا".

وأشاروا إلى أن العامل البشري وتطور الصناعات ليسا وحدهما من يؤثر على طبقة الأوزون، فهناك عوامل طبيعية أيضا تؤدي لتآكل تلك الطبقة، وأهمها انبعاثات الغازات الناجمة عن الانفجارات البركانية، فتبعا للمعلومات التي تم جمعها على مدى السنوات الأخيرة، تلك الانبعاثات تؤثر بشكل كبير على الأوزون الموجود في طبقة الستراتوسفير.


إقرأ أيضاً: دراسة: 38 ألف وفاة في 2015 جراء التلوث الناجم عن انبعاثات الديزل


وتأتي تلك الدراسات ضمن الحملة العالمية التي أطلقتها العديد من الدول الصناعية الكبرى بالتعاون مع العلماء للحد من انبعاثات الغازات الضارة التي قد تؤدي إلى تآكل طبقة الأوزون وتزيد من تأثيرات الاحتباس الحراري الذي بدأ يهدد أجزاء كبيرة من الكرة الأرضية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter