Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مصر تمهل السفير القطري 48 ساعة لمغادرة البلاد | رؤيا الإخباري

مصر تمهل السفير القطري 48 ساعة لمغادرة البلاد

عربي دولي
نشر: 2017-06-05 17:21 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تعبيرية
تعبيرية

أمهلت الحكومة المصرية سفير قطر في مصر 48 ساعة لمغادرة البلاد تنفيذا لقرار قطع العلاقات بين الدولتين الذي اتخذته القاهرة فجر الاثنين، وفقا لوزارة الخارجية المصرية.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد ابو زيد في بيان "تم استدعاء السفير القطري لدى مصر الى مقر وزارة الخارجية الاثنين حيث تم إبلاغه بقرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وتسليمه مذكرة رسمية بإنهاء اعتماده كسفير في البلاد، وإمهاله 48 ساعة لمغادرة البلاد".

وأضاف "تم إبلاغ القائم بالأعمال المصري بالدوحة بالعودة إلى البلاد في غضون 48 ساعة تنفيذا لقرار قطع العلاقات".


إقرأ أيضاً: السعودية والإمارات والبحرين ومصر تعلن قطع علاقاتها مع قطر


وأوضح مسؤول بوزارة الخارجية المصرية لوكالة فرانس برس ان القرار "يخص فقط السفير القطري في القاهرة، ولا يطال أعضاء البعثة الدبلوماسية القطرية الآخرين في مصر".

وكانت الخارجية المصرية اعلنت فجر الاثنين في بيان "قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر".

واكد البيان "فشل كافة المحاولات لاثنائه (الحكم القطري) عن دعم التنظيمات الارهابية، وعلى رأسها تنظيم الاخوان الارهابي، وايواء قياداته الصادرة بحقهم احكام قضائية في عمليات ارهابية استهدفت امن وسلامة مصر".

كما اتهم البيان قطر ب"ترويج فكر تنظيم القاعدة وداعش ودعم العمليات الارهابية في سيناء" وب"الاصرار" على التدخل في الشؤون الداخلية لمصر ودول المنطقة "بصورة تهدد الامن القومي العربي وتعزز من بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية".

كما اعلنت مصر اغلاق حدودها "الجوية والبحرية امام كل وسائل النقل القطرية".

وتوترت العلاقات بين القاهرة والدوحة منذ ان أقصى الجيش المصري الرئيس الاسلامي محمد مرسي في 2013.

واعلن القرار المصري بقطع العلاقات مع قطر بالتزامن مع الاعلان عن قرارات مماثلة في السعودية والبحرين والامارات.

كما أعلنت حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي اليمنية المعترف بها دوليا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، متهمة الدوحة بدعم المتمردين الحوثيين المناصرين لإيران ودعم جماعات متطرفة في اليمن.

ويأتي قطع العلاقات بعد 15 يوما على زيارة للرئيس الاميركي دونالد ترامب الى السعودية دعا فيها الدول الاسلامية الى بذل أقصى الجهود لمكافحة الارهاب، وهاجم ايران بقوة.

أخبار ذات صلة

newsletter