Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فنزويلا: مؤيدون للرئيس يتظاهرون ضد النائبة العامة | رؤيا الإخباري

فنزويلا: مؤيدون للرئيس يتظاهرون ضد النائبة العامة

عربي دولي
نشر: 2017-06-03 07:46 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
ارشيفية
ارشيفية

تظاهر مئات المؤيدين للرئيس الفنزويلي في كراكاس للمطالبة باستقالة النائبة العامة لويزا اورتيغا التي تعارض مشروع نيكولاس مادورو تعديل الدستور بدون مشاورة شعبية مسبقة.

وقال النائب داريو فيفاس خلال التظاهرة ان اورتيغا "مرتبطة بشكل وثيق بالارهاب والفاشية"، داعيا النائبة العامة الى الاستقالة.

ورفع متظاهرون ارتدى بعضهم قمصانا تحمل صور الرئيس الراحل هوغو تشافيز (1999-2013)، لافتات تتهم النائبة ب"بيع نفسها مقابل حفنة من الدولارات"، بينما القيت خطب تنتقد بعنف اورتيغا.

وتساءلت آنا كاستيلانوس التي كانت بين المتظاهرين "من غير الممكن ان يتبدل شخص متعلم ومؤهل بين ليلة وضحاها. هل دفعوا لها اموالا؟".

وقرر مادورو الدعوة الى عقد جمعية تأسيسية لتبني دستور جديد لفنزويلا، وهذا ما ترفضه المعارضة التي تتظاهر منذ شهرين للمطالبة بسحب هذا المشروع ورحيل الرئيس.

وانتقدت اورتيغا التي يفترض انها تنتمي الى تيار تشافيز، مادورو الخميس لانه لم يستشر الفنزويليين في استفتاء بشأن رغيتهم في الدعوة الى جميعة تأسيسية كما فعل سلفه في 1999. وقد تقمت بطلب طعن الى محكمة العدل العليا لمنع الدعوة الى هذه الجمعية.

وانتقد مادورو هذه الخطوة بدون ان يسمي النائبة العامة. وقال "هذه ليست المرة الاولى ولا الاخيرة التي يظهر فيها خونة، وخيانتهم تبدأ بترددهم حول ضرورة عملية التحول".

واعلن انه بعد صياغة دستور جديد، سيتم عرضه للتصويت عليه في استفتاء.

كما اتهمت اورتيغا العسكريين خلال الاسبوع الجاري بالتسبب بجرح اكثر من 500 شخص وموت شاب خلال تظاهرات ضد الرئيس.

أخبار ذات صلة

newsletter