Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
البطالة في الأردن تصل لمستويات غير مسبوقة | رؤيا الإخباري

البطالة في الأردن تصل لمستويات غير مسبوقة

الأردن
نشر: 2017-05-29 20:51 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصورة تعبيرية
الصورة تعبيرية

قال وزير المالية الأسبق محمد أبو حمور إن معدل البطالة في الأردن وصل إلى مستويات غير مسبوقة منذ سنوات طويلة حيث بلغ 15.8%.

وقال الوزير في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية، إن المنهجية التي يتم احتساب البطالة على اساسها هي المنهجية المتعارف عليها دوليا، لافتا الى ان دائرة الاحصاءات العامة تقوم بإعداد ارقام البطالة والعمالة في الاردن وفقا لهذه المنهجية.

واضاف ابو حمور بانه في حال ان المنهجية اشتملت على العمالة بسبب اللجوء السوري وغيره فأن هذا يتطلب توسيع المنهجية بحيث تشمل المعايير الجديدة، مؤكدا بانه سيكون هناك تأثيرات واضحة على العمالة في الاردن سواء كانت الرسمية او غير الرسمية كما سيكون هنالك تأثيرات على معدل البطالة.

وقال ان ذلك يعطي صورة اشمل عن العمالة في الاردن سواء شملت الاردنيين او الوافدين او اللاجئين السوريين.

وبين الدكتور ابو حمور ان هذا يساعد المخطط الاقتصادي على العمل مع الارقام المتعلقة بالعمالة بدقة ويساعد في عملية وضع الاستراتيجيات والبرامج اللازمة للتعامل مع معدلات البطالة سواء كان ذلك بزيادة الاستثمار ورفع معدلات النمو الاقتصادي وتوفير التمويل اللازم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.


إقرأ أيضاً: النساء في الأردن يرأسن 249 ألف أسرة 45% منهن أرامل


واكد ابو حمور اهمية البحث في وضع اللاجئين العاملين في السوق وتصويب اوضاع العمالة الوافدة بشكل عام ولا سيما ان الكثير لا يحمل تصاريح عمل، وبالتالي فهم يعملون في الاقتصاد غير المنظم وخارج نطاق قانون العمل الأردني.

وشدد على اهمية توضيح الارقام الحقيقة امام صانعي القرار فيما يتعلق بأرقام البطالة وكيفية التعامل معها في الاستراتيجيات الوطنية المقبلة ووضع برامج تدريبية وتأهيلية وتعليمية لتمكين الاردنيين من دخول سوق العمل بكفاءة.

أخبار ذات صلة

newsletter