Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تطبيقاتٌ شهيرة تستخدم بياناتك الشخصية من أجل الربح | رؤيا الإخباري

تطبيقاتٌ شهيرة تستخدم بياناتك الشخصية من أجل الربح

تكنولوجيا
نشر: 2017-05-28 14:40 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تطبيقاتٌ شهيرة تستخدم بياناتك الشخصية من أجل الربح
تطبيقاتٌ شهيرة تستخدم بياناتك الشخصية من أجل الربح

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أنَّ موقع Unroll.me الإلكتروني، والذي يقدم خدمة تنظيم البريد الإلكتروني للمستخدمين، يقوم ببيع بيانات مستخدميه لأطرافٍ ثالثة بعد حذف ما يتعلق بتفاصيل هوياتهم الشخصية.

الموقع يُحلل البيانات الخاصة بمعاملات شركة "ليفت" للنقل التشاركي الموجودة برسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمستخدمين، ومن ثمَّ يقوم ببيع تلك البيانات إلى شركة "أوبر" المنافسة، بحسب موقع Business Insider.

بالطبع لن يؤكد الموقع تفاصيل معاملاته مع المواقع الأخرى، لكنه صرَّح بالفعل بأنه يبيع البيانات بشكلٍ روتيني وبهذه الطريقة إلى أطرافٍ ثالثة، وهي الطريقة التي يجني بها الموقع الأموال.

ويذكر أن شركة Microsoft أعلنت في أبريل/نيسان الماضي عن بدء إصدار "تحديث المبدعين" Creators Update من نظامها التشغيلي الأحدث ويندوز 10، حيث يعطي هذا التحديث الجديد مستخدمي النظام العديد من الخيارات المتعلقة بالخصوصية والحماية، والتي يمكن التحكم بها من أجل تخصيص مقدار البيانات الشخصية التي يمكن لشركة البرمجيات جمعها.

وأشار موقع "Unroll.Me" إلى سياسة الخصوصية التي تتبعها الشركة، والمكتوبة بلغةٍ إنكليزية بسيطة، لتوضيح أنَّه لا توجد أي نيةٍ لإخفاء الأمر، لكنَّ مستخدمي الموقع شعروا بالغضب بالرغم من ذلك. إذ ظنَّ العديدون أنَّ الموقع خان ثقتهم، وأنَّهم قد ضُلِّلوا.

وفي أعقاب هذه القصة، قرر موقع Business Insider التعمُّق في سياسات الخصوصية المعمول بها بالعديد من التطبيقات والمواقع الشهيرة، وذلك لمعرفة ما تفعله تلك المواقع والتطبيقات ببيانات المستخدمين السرية.

ومن الضروري توضيح أنَّ وجود أي موقع بهذه القائمة لا يعني بالضرورة أنَّ الشركة تبيع بيانات المستخدمين السرية عدا ما يمكن استخدامه لتحديد هوياتهم، إذ ردَّت العديد من الشركات على استفسارات موقع Business Insider لتوضيح الأمر، وتأكيد أنَّها لا تقوم ببيع بيانات المستخدمين.

ولكن طلب الموقع من أحد المحامين فحص سياسات الخصوصية بتلك المواقع، وتمكَّن المحامي من تأكيد أنَّ لغة تلك السياسات تمنح الشركات الحق في بيع بياناتك الخاصة في وقتٍ لاحق.

تطبيق Tinder

يرتبط تطبيق تيندر بحسابك على موقع فيسبوك، لذا يمكن للموقع الوصول إلى الكثير من المعلومات الخاصة بك من خلال حسابك الشخصي. تأكد من التحقق من إعدادات حسابك على موقع فيسبوك للحد من المعلومات التي تشاركها مع التطبيق.

ما تنص عليه سياسة الخصوصية الخاصة بالتطبيق:

"يجوز لنا أيضاً مشاركة معلوماتٍ شاملة وغير شخصية، أو معلوماتٍ شخصية في صورةٍ مُشفَّرة لا يمكن للبشر قراءتها، مع أطرافٍ ثالثة، ويشمل هؤلاء المستشارين، والمُعلنين والمستثمرين، بهدف إجراء تحليل عام ومباشر للأعمال، والإعلان، والتسويق وغيرها من المقاصد التجارية".

خدمة Spotify


ما تنص عليه سياسة الخصوصية الخاصة بالخدمة:

"يجوز لنا مشاركة المعلومات مع الشركاء المُعلنين لإرسال إعلاناتٍ ترويجية حول الخدمة أو عرض محتوىً يناسبك بشكلٍ أكبر، بما في ذلك الإعلان عن منتجاتٍ وخدماتٍ مشابهة قد تهمك، وفهم كيفية تفاعل المستخدمين مع الإعلانات. ونشارك المعلومات في صيغةٍ لا يمكن تمييزها أو تحديد هويتك من خلالها (على سبيل المثال، من خلال استخدام مجموعةٍ من الأرقام والحروف المتسلسلة والسرية)".

ورداً على استفسار Business Insider، قال موقع Spotify، "تساعدنا بيانات العملاء التي نشاركها مع شركاء موثوقين في تصميم تجارب مُحسَّنة للمستخدمين، وتتيح لنا تقديم محتوى وإعلانات ذات صلة إلى المستخدمين كخدمةٍ مجانية، وتطوير منتجات حديثة ومبتكرة للمستقبل. ولا تبيع الخدمة بيانات العملاء، ولا تزال خصوصية وأمن بيانات عملائنا هي الأولوية القصوى لدينا".

تطبيق Seamless/Grubhub

ما تنص عليه سياسة الخصوصية:

"بالإضافة إلى ذلك، نملك الحق في مشاركة معلوماتك غير الشخصية مع الشركات التابعة لنا ومع أطرافٍ ثالثة، لأي غرضٍ من الأغراض. وفي بعض الحالات، ربما نقوم نحن ومقدمو الخدمات من الأطراف الأخرى بجمع المعلومات غير الشخصية مع المعلومات الشخصية الخاصة بك، ويتم التعامل مع المعلومات المُجمَّعة على أنَّها معلوماتٌ شخصية على النحو المنصوص عليه (طالما كانت مُجمَّعة)".

وردت الشركة على استفسار Business Insider بشأن الأمر:

"الشركة ملتزمة بحماية خصوصية عملائنا. نحن لا نشارك في عملية بيع بيانات العملاء غير الشخصية إلى اطرافٍ ثالثة، ولكن، وفقاً لسياسة الخصوصية لدينا، فإننا نشارك أحياناً معلوماتٍ غير شخصية مع الشركاء المتعاقدين والتجار للحصول على أفكارٍ لتحسين منتجاتنا أو متابعة الأداء. وبوضوح، في حين أنَّ الصيغة الواردة في السياسة تسمح لنا بالحفاظ على خيار بيع المعلومات غير الشخصية، فإنَّنا لا نقوم بذلك حالياً، ولا توجد أي خطط عاجلة للقيام بذلك".

موقع Pandora

ما ينص عليه الموقع:

"قد يتشارك موقع باندورا مع أطرافٍ ثالثة، ومع المعلنين، أو الشركاء، بياناتٍ شخصية لا يمكن استخدامها لتحديد هوية المستخدمين، وغير مميزة، أو بياناتٍ نجمعها ونتلقاها، مثل المعلومات الديموغرافية غير المميزة للمستخدمين، ومعلومات تحديد الموقع، ومعلومات عن جهاز الحاسوب المُستخدم، أو الجهاز الذي تستخدمه للوصول إلى الخدمة، أو معلوماتٍ حول المحطات الإذاعية، ومقاطع الموسيقى، والفنانين الذين تستمع لهم، أو تسجل إعجابك أو عدم إعجابك بهم، أو تحفظهم للاستماع إليهم في وقتٍ لاحق".

وأوضحت الشركة على موقعها، "نتشارك مثل هذه المعلومات مع أطرافٍ ثالثة لأسبابٍ عدة، مثل تحليل استخدام الخدمة، وتحسين خدمة باندورا وتجربة الاستماع، وتحسين خدمة الإعلانات، أو لأغراضٍ أخرى مشابهة. ولا يخضع استخدام هذه المعلومات غير المميزة، والتي لا يمكن استخدامها لتحديد هويات المستخدمين، أو المُجمَّعة لأي قيود وفقاً لهذه السياسة".

تطبيق Lyft

ما تنص عليه سياسة الخصوصية:

قد نتشارك المعلومات الخاصة بك مع أطرافٍ ثالثة لتقديم معلوماتٍ حول استخدام منصة ليفت للشركاء المحتملين في شكلٍ مُجمَّع أو غير مميز ولا يمكن استخدامه بهدف تحديد هويتك.

وجاء بيان التطبيق على استفسار Business Insider كالتالي: "نحن لا نبيع بيانات (المستخدمين) حالياً، وليس لدينا خططٌ عاجلة للقيام بذلك".

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter