Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
انطلاق الانتخابات اللامركزية بنسختها التجريبية في مادبا | رؤيا الإخباري

انطلاق الانتخابات اللامركزية بنسختها التجريبية في مادبا

الأردن
نشر: 2017-05-23 19:02 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
انطلاق الانتخابات التجريبية اللامركزية في محافظة مادبا
انطلاق الانتخابات التجريبية اللامركزية في محافظة مادبا

انطلقت الانتخابات التجريبية اللامركزية في محافظة مادبا الثلاثاء، ويتم تنفيذ هذه العملية من قبل مركز راصد لمراقبة الانتخابات وبالتعاون مع الهيئة المستقلة للانتخاب ووزارة الشؤون السياسية والبرلمانية.

وشهدت عملية فتح الصناديق تواجد للمرشحين ومندوبي المرشحين ومراقبين محليين حيث قامت لجان الاقتراع والفرز بشرح التعليمات الخاصة بفتح الصناديق أمام الحضور وتم توقيع المناديب على محاضر فتح الصندوق.

وزار وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة مركز الاقتراع برفقة السفير الفرنسي في عمان وعضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب سمر الحاج حسن وتحدثوا مع الشباب المشارك في العملية الانتخابية وشجعوهم على زيادة مشاركتهم في العملية السياسية بشكل وضرورة وجود الشباب في كل المحافل السياسية.


إقرأ أيضاً: راصد يوصي بمنح تقارير ديوان المحاسبة صفة الاستعجال


وأشاد المعايطة بالدور المناط بمؤسسات المجتمع المدني في زيادة وعي المواطن بالعملية الانتخابية بشكل عام والعملية الانتخابية الخاصة باللامركزية بشكل خاص.

وشدد على ضرورة الاستفادة من الدروس والعبر خلال عملية المحاكاة التي نظمتها راصد لتكون خارطة أولية للعملية الانتخابية في شهر آب المقبل.

وشاركت الهيئة المستقلة للانتخاب بكوادر لجان الاقتراع والفرز حيث تم تدريب اللجان من قبل وحدة التدريب في الهيئة المستقلة للانتخاب وتم محاكاة العملية الانتخابية بكافة تفاصيلها وبوجود كافة الضمانات التي تستعمله االهيئة المستقلة في العملية الانتخابية، وشهدت العملية الانتخابية إقبالاً كبيراً من المواطنين لا سيما وأن المرشحين مارسوا حملاتهم الانتخابية خلال الأسبوع الماضي وذلك من خلال يافطات وبروشورات تم توزيعها من قبل المشاركين، كما عمل المرشحين على ممارسة نشاطاتهم الانتخابية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لتحفيز المواطنين بالمشاركة في العملية الانتخابية واستقطاب المواطنين للتصويت لهم.

وقال رئيس لجنة بلدية مادبا المهندس غسان الخريسات أن مثل هذه التجارب يمكنها أن تضع جميع الايجابيات والسلبيات لأي عملية حقيقية، وشددّ على ضرورة تكريس نهج التعاون بين المجالس البلدية مؤسسات المجتمع المدني لدعم وتطوير القدرات الشبابية على كافة الأصعدة.

وقال الدكتور عامر بني عامر مدير راصد أن هذه التجربة تعدّ الأولى من نوعها على المستوى الوطني وسيتم تعميمها لاحقاً في المحافظات الأردنية وذلك لتكريس النهج التوعوي والدور المناط بالمؤسسات الرقابية والعمل على تكريس نهج التشاركية مع الجهات ذات العلاقة بما يهدف إلى تعزيز وتطوير العملية الانتخابية في الأردن.

أخبار ذات صلة

newsletter