Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
منظمة الصحة العالمية تنتخب في جنيف مديرها العام | رؤيا الإخباري

منظمة الصحة العالمية تنتخب في جنيف مديرها العام

صحة
نشر: 2017-05-23 15:50 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
شعار المنظمة
شعار المنظمة

تنتخب الدول ال194 الاعضاء في منظمة الصحة العالمية في اجتماع مغلق الثلاثاء مديرا عاما لها سيتولى مهامه في تموز/يوليو خلفا للصينية مارغريت شان التي بقيت على رأس هذه الوكالة التابعة للامم المتحدة لاكثر من عشر سنوات.

وللمرة الاولى ستتمكن الدول الاعضاء في المنظمة من اختيار احد ثلاثة مرشحين على لائحة. وفي الماضي كان المجلس التنفيذي يقترح مرشحا واحدا للجمعية العامة التي تقوم بتعيينه نهائيا.

والمرشحون الثلاثة الذين ما زالوا يتنافسون هم رجلان وامرأة، الاثيوبي تيدروس ادانوم غيبرييسوس (52 عاما) والبريطاني ديفيد نابارو (67 عاما) والباكستانية سانيا نيشتار (54 عاما).

وكانت الصينية مارغريت شان انتخبت للمرة الاولى في هذا المنصب في 2006 وتنتهي ولايتها في 20 حزيران/يونيو.

ويتم انتخاب الرئيس الجديد للمنظمة خلال الجمعية العالمية السبعين للصحة التي تعقد من 22 الى 31 ايار/مايو في جنيف.

وخلال هذا الاجتماع يفترض ان يتبنى الاعضاء ميزانية للعام 2018-2019 ويناقشوا عددا من القضايا تتراوح بين مواجهة الاوضاع الطارئة الناجمة عن الامراض غير المعدية، مرورا بمكافحة الجدري ومكافحة نقص الادوية واللقاحات في العالم.

وتبدأ جلسة الانتخاب عند الساعة 14,00 (12,00 ت غ) مع خطب يلقيها المرشحون الثلاثة ويمكن متابعتها عبر الانترنت.

وقال الناطق باسم المنظمة طارق يساريفيتش "لا يمكن الا لوفود الدول الاعضاء ان تدخل القاعة".


إقرأ أيضاً: ما هو السبب وراء ثلث الوفيات بين البشر في السنوات الأخيرة؟


ستجري الانتخابات في جلسة مغلقة وبالاقتراع السري.

ويتطلب تعيين مدير عام للمنظمة اغلبية الثلثين من الاعضاء الذين يصوتون. واذا لم يحصل اي من المرشحين على الاغلبية المطلوبة، يستبعد المرشح الذي يحصل على اقل عدد من الاصوات. وتجرى دورة ثانية من التصويت ينتخب المرشح الذي يحصل فيها على اغلبية الثلثين مديرا عاما للمنظمة.

وفي حال لم يحصل اي من المرشحين على هذه الاغلبية، ينتخب في الدورة التالية المرشح الذي يحصل على الاغلبية، مديرا عاما.

والمرشحان الاوفر حظا هما نابارو المسؤول منذ 1999 في الامم المتحدة وفي منظمة الصحة العالمية، ووزير الخارجية الاثيوبي السابق تيدروس المدعوم من الاتحاد الافريقي.

وتيدروس الباحث المتخصص بالملاريا ووزير الصحة السابق، يرغب في ان يكون اول افريقي يتولى ادارة منظمة الصحة العالمية.

وكان نابارو شغل عناوين وسائل الاعلام بين آب/اغسطس 2014 وكانون الاول/ديسمبر 2015 بصفته مبعوثا خاصا للامم المتحدة لمكافحة فيروس ايبولا.

والمرأة الوحيدة المرشحة للمنصب هي طبيبة الامراض القلبية الباكستانية سنيا نيشتار (53 عاما) التي تعمل منذ 2014 في المنظمة كنائبة لرئيس لجنة مكافحة السمنة لدى الاطفال.

وفي 2015 ترشحت لكنها لم تنتخب، لمنصب المفوض السامي للامم المتحدة للاجئين.

ومنظمة الامم المتحدة هي على الارجح الوكالة الاكثر تأثيرا بين وكالات الامم المتحدة لانها تنسق جهود التصدي للاوبئة. الا انها تحدد ايضا المعايير لانظمة الصحة الوطنية بما في ذلك في الدول الغربية.

وخلال رئاسة شان واجهت المنظمة اتهامات بنقص الشفافية.

كما انتقدت منظمة الصحة العالمية باساءة تقدير خطورة ازمة ايبولا الذي انتشر في غرب افريقيا بين نهاية 2013 و2016 وأدى الى وفاة اكثر من 11300 شخص، أكثر من 99 بالمئة منهم في غينيا وليبيريا وسيراليون.

واعترفت شان الاثنين بان الوباء "فاجأ الجميع بما في ذلك منظمة الصحة العالمية".

واضافت ان المنظمة "نجحت مع ذلك في السيطرة على ثلاث موجات من انتشار المرض واعطت للعالم اول لقاء ضد ايبولا يؤمن حماية كبيرة".

 

أخبار ذات صلة

newsletter