Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تراجع صادرات صناعة عمان 11 % بالثلث الاول من العام | رؤيا الإخباري

تراجع صادرات صناعة عمان 11 % بالثلث الاول من العام

اقتصاد
نشر: 2017-05-23 10:13 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
ارشيفية
ارشيفية

هبطت صادرات غرفة صناعة عمان بنسبة 11 بالمئة خلال الثلث الاول من العام الحالي 2017 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2016، مدفوعة بتراجع سبعة قطاعات صناعية من اصل عشرة.

وحسب تقرير احصائي انخفضت صادرات الغرفة خلال الثلث الاول من العام الحالي الى 208ر1 مليار دينار مقارنة مع 355ر1 مليار دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

ورجح مدير عام الغرفة الدكتور نائل الحسامي تراجع الصادرات لعدة اسباب منها، ضعف اسعار العملات العالمية ما افقد الصادرات الصناعية للمملكة الميزة التنافسية بأسواق التصدير، واستمرار اغلاقات الحدود لبعض دول الجوار.

ومن بين الاسباب كذلك حسب الحسامي بعض السياسات المتشددة بخصوص استقدام العمالة الوافدة في وقت تعزف العمالة المحلية عن العمل بالقطاع الصناعي ما ادى الى توقف بعض خطوط الانتاج بمصانع وزيادة التكاليف.

وعبر الحسامي عن تقديره للقرارات الحكومية فيما يتعلق بدعم الصناعة الوطنية رغم انها استجابت على المستوى الجزئي، مؤكدا ان القطاع الصناعي يحتاج الى سياسة انقاذ حقيقية باعتباره من الروافد الاساسية والمهمة للاقتصاد الوطني.

ووفقا للتقرير تراجعت صادرات قطاعات الصناعات التعدينية والكيماوية ومستحضرات التجميل والعلاجية واللوازم الطبية والهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات والتعبئة والورق والكرتون واللوازم المكتبية والانشائية والبلاستيكية والمطاطية والخشبية والاثاث.

وفي المقابل ارتفعت صادرات قطاعات الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية بنسبة 11 بالمئة، والجلدية والمحيكات بنسبة 19بالمئة، والانشائية بنسبة 86 بالمئة.


إقرأ أيضاً: 21 مليون دولار منحة يابانية للاردن


وانخفضت صادرات الغرفة خلال الثلث الاول من العام الحالي الى الدول العربية الاسيوية بنسبة 25 بالمئة متراجعة الى 565 مليون دينار مقابل 753 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

كما تراجعت صادرات الغرفة لنفس الفترة الى الدول العربية الافريقية بنسبة 32 بالمئة حيث انخفضت الى نحو 72 مليون دينار مقابل 105 ملايين دينار خلال الثلث الاول من العام الماضي.

ووفقا للتقرير، تراجعت صادرات الغرفة خلال الثلث الاول من العام الحالي الى العراق الذي يعتبر الشريك التجاري المهم للأردن، بنسبة 32 بالمئة، حيث هبطت الى 121 مليون دينار مقابل 178 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

كما تراجعت صادرات الغرفة خلال الثلث الاول من العام الحالي الى السعودية بنسبة 15 بالمئة مسجلة 163 مليون دينار مقابل 191 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

وحسب التقرير، هبطت صادرات الغرفة الى سوريا بنسبة 5 بالمئة متراجعة الى 10 ملايين دينار مقابل 11 مليون دينار خلال الثلث الاول من العام الماضي مدفوعة باستمرار اغلاق الحدود البرية بين البلدين جراء حالة عدم الاستقرار الامني بالجارة الشمالية للمملكة.

الى ذلك زادت صادرات غرفة صناعة عمان خلال الثلث الاول من العام الحالي الى الهند التي جاءت بمقدمة الدول الاكثر تصديرا لأسواقها، وبنسبة 24 بالمئة، مرتفعة لنحو 170 مليون دينار، مقابل 137 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

كما زادت صادرات الغرفة الى الولايات المتحدة الاميركية خلال الفترة نفسها بنسبة 15 بالمئة حيث ارتفعت الى 143 مليون دينار مقابل 124 مليون دينار خلال الثلث الاول من العام الماضي.

أخبار ذات صلة

newsletter