الملقي يلتقي عددا من رؤساء الوفود المشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي

محليات

نشر: 2017-05-20 21:27

آخر تحديث: 2017-05-20 21:27


جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
Article Source المصدر

عقد رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي السبت لقاءات مع عدد من رؤساء الوفود المشاركة في اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، المنعقد حاليا في منطقة البحر الميت.

فقد التقى رئيس الوزراء مع رئيس الوزراء المصري المهندس شريف اسماعيل، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط الاردن وجمهورية مصر العربية في المجالات كافة.

واكد رئيس الوزراء ونظيره المصري على عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين واهمية تعزيز التعاون المشترك، مشيرين الى ان اجتماعات اللجنة العليا الاردنية المصرية التي تم الاتفاق على عقدها منتصف شهر تموز المقبل في عمان تشكل لبنة اضافية في مسيرة العلاقات بين البلدين.

وتناول الحديث خلال اللقاء اوضاع العمالة المصرية في الاردن والتأكيد على اهمية تصويب اوضاعها وبما يحفظ حقوقها القانونية وتنظيم سوق العمل وضمن اطر العلاقات الاخوية بين البلدين الشقيقين.

وتناول الحديث ايضا مجالات التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والنقل.


إقرأ أيضاً: الملك يلتقي عددا من رؤساء الدول المشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي


كما التقى رئيس الوزراء مع رئيس وزراء جورجيا، جيورجي كفيركاشفيلي، حيث جرى بحث علاقات التعاون بين البلدين، وسبل تطويرها في مختلف المجالات، خصوصا الاقتصادية والاستثمارية، إضافة إلى التطورات التي تشهدها المنطقة، وجهود الحرب على الإرهاب.

واكد الملقي ان ارقام التبادل التجاري بين البلدين لا زالت متواضعة رغم الفرص والامكانات المتوفرة للتعاون والاستثمار بين البلدين.

واشاد رئيس وزراء جورجيا بالدور الهام الذي يقوم به الاردن كعامل امن واستقرار في المنطقة، لافتا الى امكانية استفادة البلدين من اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط البلدين مع العديد من الدول والتكتلات لزيادة حجم التبادل التجاري بينهما.

وبرعاية رئيسي الوزراء وقع الاردن وجورجيا اتفاقية للتعاون في مجال السياحة.

وتأتي الاتفاقية التي وقعتها وزيرة السياحة والاثار لينا عناب ونائب وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة في جورجيا في اطار رغبة البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع نطاق التعاون السياحي بينهما.

وبموجب الاتفاقية يعمل البلدان وعبر مؤسساتهما الوطنية المسؤولة عن السياحة على الترويج للسياحة بينهما اضافة الى تشجيعهما على تسيير رحلات جوية مباشرة بغرض زيادة تدفق السياح بين البلدين.

كما التقى رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الاقتصادية, فهد بن عبدالمحسن الرشيد، المشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي.

وتم، خلال اللقاء، استعراض أوجه التعاون الاقتصادي والمزايا والفرص التنافسية التي يوفرها الاقتصاد الأردني أمام المستثمرين، وما يتمتع به من بيئة مستقرة وآمنة وجاذبة.

وعرض رئيس الوزراء عددا من المشروعات الاستثمارية التي يعتزم الاردن تنفيذها سواء في مجال تخطيط المدن وتعزيز الخدمات اللوجستية في ميناء العقبة.

من جهته اشار الرشيد الى ان مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية استقطبت مشاريع عملاقة من نحو ١٢٠ شركة عالمية، لافتا الى المبادرة التي تم اطلاقها لتوسيع الحركة التجارية والتكامل الاقتصادي بين دول حوض البحر الاحمر والى ان ١٣ بالمائة من حجم التجارة العالمية تمر عبر البحر الاحمر.

كما التقى رئيس الوزراء مع نائب رئيس بنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية الان بيو.

واستعرض رئيس الوزراء مجالات الاصلاح السياسي والاقتصادي التي ينفذها الاردن، لافتا الى ان الاصلاح الاداري يحتل اولوية في هذه المرحلة والى تطلع الاردن لدعم البنك في هذا المجال وفي مجال برامج التدريب المهني والتقني التي تسهم في تأهيل الشباب لسوق العمل.

ورحب الملقي بعقد اجتماعات مجلس محافظي البنك في الاردن العام القادم بمشاركة ٧٠ دولة ونحو الفي مشارك.

واكد نائب رئيس البنك على التعاون القائم بين البنك والاردن مبديا الاستعداد لدعم الاردن في المشروعات التطويرية التي ينفذها.

والتقى رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي مع المدير التنفيذي لشركة سيسكو لمنطقة غرب اسيا المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات زياد سلامه وعددا من المسؤولين في الشركة.

واكد رئيس الوزراء ان العمل الالكتروني في العمل الحكومي اصبح حاجة ملحة سواء لجهة تسهي الخدمات المقدمة للمواطنين او لاستقطاب الاستثمارات.

كما اكد ان الحكومة ملتزمة بتنفيذ توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لدى ترؤس جلالته لجلسة مجلس الوزراء مؤخرا بضرورة ان تكون الخدمات الحكومية رقمية وبدون ورق خلال فترة خمس سنوات.

من جهته اعرب مسؤول شركة سيسكو عن فخر الشركة بشراكتها الاستراتيجية مع الاردن، مؤكدا ان الاردن كان سباقا بالتوجه نحو التحول الرقمي.

واشار الى ان اكاديميات الشركة في الاردن خرجت ١٧ الفا من المختصين في مجال تكنولوجيا المعلومات ٤٥ بالمائة منهم من الاناث وهي اعلى نسبة في العالم، مؤكدا ان الكفاءات الاردنية في مجال تكنولوجيا المعلومات متميزة ومطلوبة في معظم دول العالم.

والتقى رئيس الوزراء مع الرئيس التنفيذي لشركة ميريديام العالمية المختصة في مجال البنية التحتية.

واكد رئيس الوزراء ان الحكومة عملت على تفعيل قانون الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص لتنفيذ مشروعات تنموية وخدمية حكومية وفقا لمبدا التأجير التمويلي .

واشار الملقي الى ان هناك العديد من الفرص الاستثمارية في مشروعات تنوي الحكومة تنفيذها في العديد من القطاعات وهي مفتوحة امام الاستثمار المحلي والخارجي .

من جهته اشار الى ان الشركة لديها مشاريع عديدة حول العالم وهي تفكر بالاستثمار في الاردن نتيجة عدة عوامل من بينها البيئة الجاذبة للاستثمار والامن والاستقرار الذي يتمتع به .