Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ترمب وماكرون على موعد 'غداء طويل' | رؤيا الإخباري

ترمب وماكرون على موعد 'غداء طويل'

عربي دولي
نشر: 2017-05-15 12:01 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ترمب وماكرون
ترمب وماكرون

صرح مسؤول كبير في الادارة الاميركية لوكالة فرانس برس مساء الاحد ان الرئيس دونالد ترمب ونظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون سيلتقيان على "غداء طويل" في 25 ايار/مايو في بروكسل.

وقال المسؤول الكبير ان الرجلين اللذين يلتقيان في عدد كبير من النقاط حسب البيت الابيض، يمكن ان "يقارنا بين آرائهما" خلال الاجتماع الذي سيعقد على هامش قمة حلف شمال الاطلسي.

ويرى البيت الابيض ان مواقف الرئيس الفرنسي الشاب البالغ من العمر 39 عاما ونظيره الاميركي السبعيني ليست متباعدة جدا، على الرغم من شائعات افادت ان ترامب كان يفضل فوز مارين لوبن مرشحة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف.

وأكد ممثل كبير للادارة لاميركية "انهما آخر رئيسي دولتين وصلا الى الساحة الدولية"، مشيرا الى ان الاتصال الهاتفي بينهما جرى بشكل جيد جدا.

وقال هذا المسؤول في البيت الابيض طالبا عدم كشف هويته ان "ترامب اعجب جدا بماكرون". واضاف "كان فوزا انتخابيا رائعا"، مشيرا الى ان الرجلين لا يتقاسمان بالضرورة الافكار نفسها لكن كلا منهما "جديد على الساحة السياسية وتجاوز الحواجز السياسية التقليدية".

واوضح هذا المصدر في البيت الابيض ان فكرة ان ترامب كان يدعم لوبن مبالغ فيها وتستند فقط الى "تغريدة حول الحدود" والى مرور زعيمة الجبهة الوطنية على برج ترامب في نيويورك.

وكان ترامب صرح قبيل الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية ان لوبن هي "الاكثر حزما" بشأن الحدود والارهاب.

وحول الزيارة الخاطفة للوبن الى نيويورك خلال حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية، اكد هذا المسؤول في ادارة ترامب انها لم تلتق اي شخص من فريق حملة ترامب ولا الرئيس الجمهوري المنتخب نفسه.

وقال المسؤول ان المحادثات بين ماكرون وترامب ستهيمن عليها قضية التعاون لمكافحة الارهاب الذي يعتبره البيت الابيض "ممتازا".

لكن قد تكون هناك نقاط مشتركة بينهما حول الاقتصاد ايضا.

قال المسؤول الكبير في الادارة الاميركية ان "ماكرون يفكر في الكثير من الاصلاحات"، معتبرا ان الرجلين يمكن ان يساعدا في "انعاش" الاقتصاد الاوروبي.

لكنهما يمكن ان يختلفا حول تمويل الحلف الاطلسي.

وذكر مسؤول آخر في الادارة الاميركية بان ترامب يمكن ان "يرغب في ان يرى" الحكومات الاوروبية ترفع نفقاتها الدفاعية الى 2 بالمئة من اجمالي ناتجها الداخلي.

وقال ان "الامر يتعلق بتقاسم عبء" النفقات الدفاعية للحلف.

وسيلتقي الرئيس الاميركي خلال زيارته الى بروكسل ملك بلجيكا فيليب ورئيس الوزراء شارل ميشيل.

أخبار ذات صلة

newsletter