Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الخارجية تصدر اجراءات هامة للمغتربين الأردنيين في الخارج .. تفاصيل | رؤيا الإخباري

الخارجية تصدر اجراءات هامة للمغتربين الأردنيين في الخارج .. تفاصيل

الأردن
نشر: 2017-05-14 20:49 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

اعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الأحد، عن مجموعة من الاجراءات لضمان جودة الخدمات المقدمة لمتلقّي الخدمة ‏وبدأت بالعمل على خطة تطوير طويلة المدى تستهدف أتمتتة الخدمات مع ‏الجهات الشريكة.

وتضع الخطوات الجديدة سقوفا زمنية لتقديم الخدمات القنصلية وتفعل خطوطا ساخنة لاستقبال اتصالات المواطنين على مدى 24 ساعة. كما تم وفق هذه الخطوات إنشاء قسم جديد في مركز العمليات في الوزارة لاستقبال اتصالات المواطنين وشكاويهم. ويقدم هذا القسم تقاريره للوزير.

وأكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي أن هذه خطوات أولية سيتم متابعة الالتزام بتطبيقها وقياس فاعليتها وتحسينها وفق المعطيات الفعلية لضمان تقديم الخدمة الأفضل التي يستحقها المواطن. وشدد أن خدمة المواطن بفاعلية ومهنية في مقدم واجبات السفارات والبعثات الدبلوماسية.

وتشمل الخطوات الجديدة، التي أقرتها الوزارة بعد أن أوصى بها فريق العمل المشكل من قبل الوزير الأسبوع الماضي، ما يلي:

1. إصدار جوازات السفر خلال خمسة أيام عمل من تاريخ استلام الطلب المستوفي للشروط والوثائق، وإصدار جوازات السفر بدل الفاقد والتالف خلال عشرة أيام عمل في الدول التي تتوفر فيها أجهزة طباعة جوازات السفر. وتتوفر هذه الأجهزة في 25 دولة لا يقل فيها عدد جوازات السفر المصدّرة عن مائة جواز سفر سنوياً. أما في البعثات التي لا يوجد فيها أجهزة طباعة الجوازات، فسيتم إرسال المعاملات في أول حقيبة دبلوماسية.

وستبدأ السفارات والبعثات الدبلوماسية التزام هذه المواقيت خلال أيام، وبعد استكمال الإجراءات القانونية والدستورية لتعديل نظام الرسوم والخدمات القنصلية.

إصدار جواز السفر

 

‏2.‏ إنجاز المعاملات القنصلية التي لا تتطلب موافقات الجهات الرسمية ‏الأخرى وهي: التصديقات بأنواعها والشهادات القنصلية وعقود الزواج ‏ومعاملات إضافة الأبناء إلى جوازات السفرفي نفس يوم تقديمها أو ‏اليوم الذي يليه كحد أقصى.‏

سرعة الانجاز

 3. إنجاز معاملات الوكالات العدلية في نفس اليوم، شريطة الحصول على موعد مسبق. ويحدد الموعد في فترة أقصاها يوما عمل من تاريخ الطلب.


4. تنهي السفارات والبعثات الدبلوماسية تدقيق معاملات وثائق الأحوال الشخصية (دفتر عائلة وشهادات الولادة والوفاة وشهادة حُسن السيرة والسلوك ودفتر خدمة العلم) في نفس يوم تسلمها، وترسلها للوزارات والدوائر المعنية في المملكة في أول حقيبة دبلوماسية. وتسلم هذه الوثائق لأصحاب العلاقة في مدة أقصاها يوم عمل من تاريخ وصولها مكتملة إلى السفارات والبعثات الدبلوماسية من المملكة. وستنسق الوزارة مع الجهات الأخرى المعنية لضمان إنجاز هذه المعاملات خلال مدة لا تزيد عن شهر واحد من تاريخ استلامها.


5. تجهيز قاعات استقبال المراجعين في البعثات الدبلوماسية بجميع مستلزماتها من مقاعد انتظار مناسبة ومياه للشرب وأجهزة تكييف وأدوات قرطاسيه ولوحات إرشادية. وسيتم اعتماد جهاز تنظيم الدور في البعثات التي يستدعي حجم العمل ذلك. ويمارس القنصل عمله ضمن محيط القاعة المخصصة لاستقبال المراجعين لضمان تقديم الخدمة الأفضل.تدقيق فوري

 6. وفي ضوء ازدياد الطلب على الخدمات القنصلية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال فترة الصيف، تم اتخاذ الخطوات التالية:

تكون فترة العمل في بعثات المملكة في الرياض وجدة وأبو ظبي ودبي ومسقط والمنامة والدوحة والكويت، لتكون من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً.

تكليف رؤساء البعثات النظر في العمل أيام السبت أو زيادة ساعات العمل إذا ما لزم ذلك.‏

قاعات استقبال مهيأة

7. وفيما يخص المقيمين في المنطقة الشرقية/ المملكة العربية السعودية الشقيقة، ستقوم السفارة في الرياض بإرسال فريق عمل قنصلي لمدة ثلاثة أيام لكل شهر خلال هذه الفترة.وستُعلن السفارة عن مواعيد تواجد هذا الفريق والمكان الذي سيستقبل المراجعين فيه قبل أسبوع من الموعد المحدد، من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة والسفارة ووسائل الإعلام.

اجراءات اضافية في دول الخليج

8. استحداث قسم متابعة قضايا متلقّي الخدمة، وتخصيص قنوات للاتصال والتواصل في مركز الوزارة لاستقبال الشكاوى والاقتراحات من المواطنين على مدار الساعة من داخل المملكة وخارجها، وسيتم التعامل مع جميع هذه الشكاوى والاقتراحات خلال 24 ساعة.

قنوات الاتصال والتواصل:
 البريد الإلكتروني [email protected] .
 رقم الهاتف +962 6 5501460 .
رقم الفاكس +962 6 5735201
كما سيتم تفعيل خدمة الخط الساخن خارج أوقات العمل الرسمي في جميع بعثات المملكة الدبلوماسية وسفاراتها خلال أسبوع، علماً بأن هذه الخدمة متوفرة حالياً في البعثات المحددة في المرفق. وسيتم الإعلان عن أرقام البعثات غير الواردة في المرفق على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين ومواقع البعثات الدبلوماسية خلال أسبوع.

المملكة العربية السعودية - المنطقة الشرقية

9. ستقوم الوزارة بتطوير موقعها الإلكتروني وبإعادة تصميم مواقع إلكترونية موحدة للبعثات الدبلوماسية، تتضمن إرشادات واضحة لجميع الأعمال القنصلية ومتطلباتها. وبدأ فريق عمل متخصص بوضع برنامج تنفيذي يحدد مواقيت زمنية لاستكمال عملية التطوير.

تواصل

10. تعمل وزارة الخارجية وشؤون المغتربين مع الجهات ذات الاختصاص (وزارة العدل ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطوير القطاع العام ووزارة الداخلية ودائرة الأحوال المدنية والجوازات ودائرة قاضي القضاة وغيرها) على تبسيط إجراءات الخدمات التي تتولى سفارات المملكة وبعثاتها الدبلوماسية تقديمها للمواطنين، تمهيداً لأتمتتها.

الموقع الرسمي لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين

تطوير طويل المدى

أخبار ذات صلة

newsletter