Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
%13 من سكان الأردن ذوو إعاقة | رؤيا الإخباري

%13 من سكان الأردن ذوو إعاقة

الأردن
نشر: 2017-05-13 14:57 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
الصورة تعبيرية
الصورة تعبيرية

قالت رئيس مبادرة " امنحني فرصة " أماني ردايدة، إن التعداد السكاني للعام 2015 كشف عن بلوغ عدد ذوي الإعاقة نحو 860 ألف نسمة بنسبة 13 بالمائة من اجمالي عدد سكان المملكة فيما تشير احصائيات ان ( 7.4 ) دون سن ال 15 سنة .

وأوضحت ردايدة ان هدف مبادرة " امنحني فرصة " الرئيس هو دمج الاطفال ذوي الاعاقة مع أقرانهم في مدارس وزارة التربية والتعليم والمجتمع في اطاره العام.

واوضحت انه يمكن تعريف الأطفال ذوي الاعاقة بانهم أولئك الذين تتراوح اعمارهم من 6 – 16 سنة و لديهم تـأخر أو إعاقة في مجال النمو الجسمي او العقلي او المعرفي او الانفعـالي او الاجتماعي او اللغوي.


إقرأ أيضاً: الحكومة تقر علاوة إضافية للعاملين في مراكز الإيواء


وبينت وجود 2500 مدرسة نظامية أساسية في الاردن منها 864 فقط تحتوي غرف مصادر بنسبة 34 بالمائة حيث تخدم هذه الغرف صعوبات التعلم فقط مشيرة الى سعي المبادرة لتفعيل التعليم الدامج في مدارس وزارة التربية والتعليم لأثارة الايجابية على الطلبة من ذوي الاعاقة واقرانهم .

واشارت الى اهمية تأثيث عدد من غرف المصادر وتزويدها بالقرطاسية والوسائل التعليمية اللازمة بالتوازي مع تنفيذ نشاطات تعريفية بالتعليم الدامج وتوفير معدات طبية مساندة كالكراسي المتحركة والنظارات والسماعات وغيرها .

وحول ضمانات نجاح الدمج بينت الردايدة انه يتوجب قبول الطلبة من ذوي الاعاقة رسميا في مدارس وزارة التربية والتعليم وتجهيز وتفعيل غرف المصادر لخدمة الطلبة من ذوي الاعاقات المختلفة وعدم اقتصارها على فئة الذين يعانون من صعوبات التعلم .

أخبار ذات صلة

newsletter