Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بالصور..الملقي يدشن مشروع مائي في الأغوار الشمالية | رؤيا الإخباري

بالصور..الملقي يدشن مشروع مائي في الأغوار الشمالية

الأردن
نشر: 2017-05-11 17:05 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
الملقي يدشن مشروع مائي في الأغوار الشمالية
الملقي يدشن مشروع مائي في الأغوار الشمالية

افتتح رئيس الوزراء د. هاني الملقي بحضور وزير المياه والري د. حازم الناصر ووزير الدولة لشؤون الاعلام محمد المومني ووزير الاشغال العامة والاسكان م. سامي هلسة والسفير الياباني لدى الاردن شوئيتشي ساكوراي ومحافظ اربد رضوان العتوم وامين عام وزارة المياه والري م. اياد الدحيات وامين عام سلطة المياه م. توفيق الحباشنة وأمين عام سلطة وادي الاردن م. سعد ابو حمور وعدد من نواب واعيان محافظات الشمال ورؤساء البلديات وعدد من مسؤولي قطاع المياه الخط الناقل من خزان حوفا الى منطقة بيت راس والممول من الحكومة اليابانية بقيمة 22,4 مليون دولار امريكي .

كما دشن رئيس الوزراء المشروع الكبير لتزويد مياه الشرب لمحافظات الشمال من وادي العرب إلى زبدا مشروع جر مياه وادي العرب / المرحلة الثانية والذي سيوفر كميات مياه اضافية لمناطق الشمال وقال رئيس الوزراء ان الحكومة تسعى بكل امكانياتها لخدمة المواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية وتوفير سبل العيش الكريم كاشفا النقاب عن البدء بتنفيذ مشروع النقل في اربد ليتم تطبيقه بعد ذلك في جميع محافظات المملكة لحل مشكلة ازمة المواصلات في جميع مناطق المملكة .

وقال وزير المياه والري د. حازم الناصر ان اطلاق هذا المشروع الحيوي وهو مشروع جر مياه وادي العرب سيعمل على تامين احتياجات محافظات الشمال من المياه بطاقة 30 مليون م3 من خلال انشاء مأخذ على قناة الملك عبد الله بطاقة 45 مليون م3 ومحطة معالجة للمياه وبناء 4 محطات ضخ وناقل رئيسي قطر (1200 ملم ) لنقل المياه المعالجة الى خزان زبدا في اربد بقيمة 110 مليون دولار بتمويل كامل كقرض من بنك الاستثمار الاوروبي والوكالة الفرنسية AFD ومنحة الاتحاد الاوروبي .

واوضح الناصر خلال استعراضه ابرز ملامح خطة وزارة المياه والري الاستراتيجية ان اطلاق الوزارة لأستراتيجيتها لتزويد محافظات الشمال بالمياه لغاية العام 2028 بكلفة 305 مليون دولار أمريكي هي ضمن خطط الحكومة الاردنية الرامية لتأمين مصادر مياه اضافية في جميع انحاء المملكة خاصة في مناطق الشمال التي عانت بسبب موجات اللجوء السوري .

وبين انها تهدف الى توفير المرونة في نقل المياه من جنوب المملكة الى شمالها وخاصة في فترات الازمات وازدياد الطلب صيفا وتحسين التزويد المائي لمحافظات الشمال الاربعة وكذلك استغلال المياه السطحية شتاءً للحد من الضغط الجائر من الابار الجوفية من خلال توفير 50 مليون م3 اضافية لتأمين الاحتياجات حتى العام 2028 حيث يتوقع استكمال كافة الاعمال بحلول نهاية 2018 جنبا الى جنب مع استكمال اعادة تأهيل شبكات المياه في محافظات اربد وجرش وعجلون .

واوضح انها ترتكز على ثمانية مشاريع استراتيجية هامة هي الخط الناقل قطر 900 ملم وبطول 34 كم من خزان ابو علندا في العاصمة عمان الى خزان خو في محافظة الزرقاء وبناء خزانات بسعة 11,500 م3 ومحطات ضخ وطاقة كهرومائية بقيمة 46 مليون دولار ممول من الوكالة الفرنسية AFD.

و الخط الناقل من خزان خو الى خزان الزعتري في المفرق قطر 700 ملم وبطول 31 كم وخزان سعة 4 آلاف م3 بكلفة 25 مليون دولار بتمويل من بنك الاعمار الالماني KFW بموجب قرض بنسبة 90% و10% من موازنة سلطة المياه .

وتحسين ناقل آبار العاقب الى خزان الزعتري في محافظة المفرق قطر 600 ملم وطول 30 كم وبناء خزان سعة 4 آلاف م3 لربط الابار الجديدة بكلفة 15 مليون دولار منحة كاملة من بنك الاعمار الالماني KFW.

اما المشروع الرابع فهو ناقل المياه من الزعتري الى خزان حوفا في اربد قطر 900 ملم بطول 48 كم مع اعادة تأهيل محطة ضخ الزعتري بمنحة من الوكالة الامريكية USAID بقيمة 50 مليون دولار امريكي .

وكذلك الخط الناقل من محطة ام اللولو/ المفرق الى محافظة جرش بأقطار (200-800 ملم وبطول 31 كم مع اعادة تأهيل خزانات المياه ومحطات الضخ والشبكات في جرش وسوف وبرما بقيمة 16 مليون دولار ممولة بالكامل كمنحة من الصندوق السعودي للتنمية .

ومشروع ناقل المياه قطر (400-500ملم ) من خزان حوفا/ اربد لتزويد محافظة عجلون بطول 34 كم مع اعادة تأهيل الخزانات ومحطات الضخ والشبكات في عجلون وصمد واشتفينا بقيمة 20 مليون دولار امريكي مقدمة كمنحة من الصندوق السعودي للتنمية .

وكذلك مشروع ناقل المياه من خزان حوفا الى بلدة بيت راس / اربد قطر 800 ملم بطول 20كم لتزويد مناطق حوارة والصريح وبيت راس بمنحة من الوكالة اليابانية جايكا بقيمة 25 مليون دولار .


إقرأ أيضاً: الملقي يلتقي المواطنين في محافظة اربد .. صور


واعرب وزير المياه والري عن امتنان وتقدير الحكومة لكافة الاصدقاء والاشقاء والمانحين وخاصة حكومة وشعب الولايات المتحدة الامريكية والحكومة اليابانية والمملكة العربية السعودية الشقيقة والاتحاد الاوروبي والحكومة الالمانية والحكومة الفرنسية .

وقال السفير الياباني شوئيتشي ساكوراي في موقع خزان حوفا ان اليابان تؤكد دعمها المتواصل وبذل أقصى الجهود لتقديم كافة اشكال الدعم لتمكين الاردن من مواجهة أعباء اللجوء السوري واضاف ان اليابان قدمت الدعم لهذا المشروع لتحسين طارىء لكفاءة قطاع المياه في محافظات الشمال المستضيفة للاجئين السوريين المرحلة الاولى .

وأعلن ساكوراي عن الحكومة اليابانية قررت تقديم منحة أخرى بقيمة 21,5 مليون دولار امريكي لتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع وخدمة مناطق جديدة .

 

 

 

الملقي يدشن مشروع مائي في الأغوار الشمالية

 

 

الملقي يدشن مشروع مائي في الأغوار الشمالية

الملقي يدشن مشروع مائي في الأغوار الشمالية

أخبار ذات صلة

newsletter