بالصور..الملقي يدشن مشروع مائي في الأغوار الشمالية

محليات

نشر: 2017-05-11 17:05

آخر تحديث: 2017-05-11 19:06


الملقي يدشن مشروع مائي في الأغوار الشمالية
الملقي يدشن مشروع مائي في الأغوار الشمالية
Article Source المصدر

افتتح رئيس الوزراء د. هاني الملقي بحضور وزير المياه والري د. حازم الناصر ووزير الدولة لشؤون الاعلام محمد المومني ووزير الاشغال العامة والاسكان م. سامي هلسة والسفير الياباني لدى الاردن شوئيتشي ساكوراي ومحافظ اربد رضوان العتوم وامين عام وزارة المياه والري م. اياد الدحيات وامين عام سلطة المياه م. توفيق الحباشنة وأمين عام سلطة وادي الاردن م. سعد ابو حمور وعدد من نواب واعيان محافظات الشمال ورؤساء البلديات وعدد من مسؤولي قطاع المياه الخط الناقل من خزان حوفا الى منطقة بيت راس والممول من الحكومة اليابانية بقيمة ٢٢,٤ مليون دولار امريكي .

كما دشن رئيس الوزراء المشروع الكبير لتزويد مياه الشرب لمحافظات الشمال من وادي العرب إلى زبدا مشروع جر مياه وادي العرب / المرحلة الثانية والذي سيوفر كميات مياه اضافية لمناطق الشمال وقال رئيس الوزراء ان الحكومة تسعى بكل امكانياتها لخدمة المواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية وتوفير سبل العيش الكريم كاشفا النقاب عن البدء بتنفيذ مشروع النقل في اربد ليتم تطبيقه بعد ذلك في جميع محافظات المملكة لحل مشكلة ازمة المواصلات في جميع مناطق المملكة .

وقال وزير المياه والري د. حازم الناصر ان اطلاق هذا المشروع الحيوي وهو مشروع جر مياه وادي العرب سيعمل على تامين احتياجات محافظات الشمال من المياه بطاقة ٣٠ مليون م٣ من خلال انشاء مأخذ على قناة الملك عبد الله بطاقة ٤٥ مليون م٣ ومحطة معالجة للمياه وبناء ٤ محطات ضخ وناقل رئيسي قطر (١٢٠٠ ملم ) لنقل المياه المعالجة الى خزان زبدا في اربد بقيمة ١١٠ مليون دولار بتمويل كامل كقرض من بنك الاستثمار الاوروبي والوكالة الفرنسية AFD ومنحة الاتحاد الاوروبي .

واوضح الناصر خلال استعراضه ابرز ملامح خطة وزارة المياه والري الاستراتيجية ان اطلاق الوزارة لأستراتيجيتها لتزويد محافظات الشمال بالمياه لغاية العام ٢٠٢٨ بكلفة ٣٠٥ مليون دولار أمريكي هي ضمن خطط الحكومة الاردنية الرامية لتأمين مصادر مياه اضافية في جميع انحاء المملكة خاصة في مناطق الشمال التي عانت بسبب موجات اللجوء السوري .

وبين انها تهدف الى توفير المرونة في نقل المياه من جنوب المملكة الى شمالها وخاصة في فترات الازمات وازدياد الطلب صيفا وتحسين التزويد المائي لمحافظات الشمال الاربعة وكذلك استغلال المياه السطحية شتاءً للحد من الضغط الجائر من الابار الجوفية من خلال توفير ٥٠ مليون م٣ اضافية لتأمين الاحتياجات حتى العام ٢٠٢٨ حيث يتوقع استكمال كافة الاعمال بحلول نهاية ٢٠١٨ جنبا الى جنب مع استكمال اعادة تأهيل شبكات المياه في محافظات اربد وجرش وعجلون .

واوضح انها ترتكز على ثمانية مشاريع استراتيجية هامة هي الخط الناقل قطر ٩٠٠ ملم وبطول ٣٤ كم من خزان ابو علندا في العاصمة عمان الى خزان خو في محافظة الزرقاء وبناء خزانات بسعة ١١,٥٠٠ م٣ ومحطات ضخ وطاقة كهرومائية بقيمة ٤٦ مليون دولار ممول من الوكالة الفرنسية AFD.

و الخط الناقل من خزان خو الى خزان الزعتري في المفرق قطر ٧٠٠ ملم وبطول ٣١ كم وخزان سعة ٤ آلاف م٣ بكلفة ٢٥ مليون دولار بتمويل من بنك الاعمار الالماني KFW بموجب قرض بنسبة ٩٠% و١٠% من موازنة سلطة المياه .

وتحسين ناقل آبار العاقب الى خزان الزعتري في محافظة المفرق قطر ٦٠٠ ملم وطول ٣٠ كم وبناء خزان سعة ٤ آلاف م٣ لربط الابار الجديدة بكلفة ١٥ مليون دولار منحة كاملة من بنك الاعمار الالماني KFW.

اما المشروع الرابع فهو ناقل المياه من الزعتري الى خزان حوفا في اربد قطر ٩٠٠ ملم بطول ٤٨ كم مع اعادة تأهيل محطة ضخ الزعتري بمنحة من الوكالة الامريكية USAID بقيمة ٥٠ مليون دولار امريكي .

وكذلك الخط الناقل من محطة ام اللولو/ المفرق الى محافظة جرش بأقطار (٢٠٠-٨٠٠ ملم وبطول ٣١ كم مع اعادة تأهيل خزانات المياه ومحطات الضخ والشبكات في جرش وسوف وبرما بقيمة ١٦ مليون دولار ممولة بالكامل كمنحة من الصندوق السعودي للتنمية .

ومشروع ناقل المياه قطر (٤٠٠-٥٠٠ملم ) من خزان حوفا/ اربد لتزويد محافظة عجلون بطول ٣٤ كم مع اعادة تأهيل الخزانات ومحطات الضخ والشبكات في عجلون وصمد واشتفينا بقيمة ٢٠ مليون دولار امريكي مقدمة كمنحة من الصندوق السعودي للتنمية .

وكذلك مشروع ناقل المياه من خزان حوفا الى بلدة بيت راس / اربد قطر ٨٠٠ ملم بطول ٢٠كم لتزويد مناطق حوارة والصريح وبيت راس بمنحة من الوكالة اليابانية جايكا بقيمة ٢٥ مليون دولار .


إقرأ أيضاً: الملقي يلتقي المواطنين في محافظة اربد .. صور


واعرب وزير المياه والري عن امتنان وتقدير الحكومة لكافة الاصدقاء والاشقاء والمانحين وخاصة حكومة وشعب الولايات المتحدة الامريكية والحكومة اليابانية والمملكة العربية السعودية الشقيقة والاتحاد الاوروبي والحكومة الالمانية والحكومة الفرنسية .

وقال السفير الياباني شوئيتشي ساكوراي في موقع خزان حوفا ان اليابان تؤكد دعمها المتواصل وبذل أقصى الجهود لتقديم كافة اشكال الدعم لتمكين الاردن من مواجهة أعباء اللجوء السوري واضاف ان اليابان قدمت الدعم لهذا المشروع لتحسين طارىء لكفاءة قطاع المياه في محافظات الشمال المستضيفة للاجئين السوريين المرحلة الاولى .

وأعلن ساكوراي عن الحكومة اليابانية قررت تقديم منحة أخرى بقيمة ٢١,٥ مليون دولار امريكي لتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع وخدمة مناطق جديدة .

 

 

 

الملقي يدشن مشروع مائي في الأغوار الشمالية

 

 

الملقي يدشن مشروع مائي في الأغوار الشمالية

الملقي يدشن مشروع مائي في الأغوار الشمالية