٢٦.٥ مليار دينار إجمالي الدين العام للمملكة في الربع الأول من العام الحالي

اقتصاد نشر: 2017-05-11 15:03 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

أعلنت وزارة المالية إن إجمالي الدين العام للمملكة بلغت في نهاية الربع الأول من العام الحالي حوالي ٢٦ مليار و٥٤٢ مليون دينار يمثل ٩٥.١ بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لنهاية الربع الأول من العام، وبالمستوى ذاته للدين العام كنسبة من الناتج في نهاية ٢٠١٦ .

وأشارت وزارة المالية في نشرتها الشهرية حول تطورات المالية العامة لنهية آذار إلى أن مديونية شركة الكهرباء الوطنية وسلطة المياه تبلغ نحو ٧.٦ مليار دينار.

وأظهر صافي الدين العام في نهاية الربع الأول من عام ٢٠١٧ ارتفاعا عن مستواه في نهاية عام ٢٠١٦ بمقدار ٤٥٩.٤ مليون دينار وذلك لتمويل عجز الموازنة العامة والقروض المكفولة لكل من شركة الكهرباء الوطنية وسلطة المياه.

ووصل صافي الدين العام إلى حوالي ٢٤ مليار و٥٣٩ مليون دينار تمثل ٨٨.٢ بالمئة من الناتج المقدر لنهاية الربع الأول من العام ٢٠١٧ مقابل بلوغه حوالي ٢٤ مليار و٧٩ كليون دينار تمثل ٨٧.٧ بالمئة من الناتج لعام ٢٠١٦ .

وبلغ الرصيد القائم للدين الخارجي (موازنة ومكفول) ١٠٥٨٢ مليون دينار أو ما نسبته ٣٨.١ بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لنهاية الربع الأول من عام ٢٠١٧ مقابل ١٠٢٩٩ مليون دينار أو ما نسبته ٣٧.٥ بالمئة من الناتج في نهاية عام ٢٠١٦ .


إقرأ أيضاً: ١٩٢ مليون دينار عجز الموازنة في الربع الأول من العام الحالي


وبلغت خدمة الدين العام الخارجي (حكومي ومكفول) خلال الربع الأول من عام ٢٠١٧ حوالي ٤٩.٢ مليون دينار موزعة بواقع ٤٢.٦ مليون دينار أقساط و٦.٦ مليون دينار فوائد.

وبلغ الدين العام الداخلي (موازنة عامة وموازنات المؤسسات المستقلة) في نهاية الربع الأول من عام ٢٠١٧ إلى حوالي ١٣٩٥٧ مليون دينار أو ما نسبته ٥٠.٢ بالمئة من الناتج المقدر لنهاية الربع الأول من عام ٢٠١٧، مقابل حوالي ١٣٧٨٠ مليون دينار بنفس المستوى من الناتج لعام ٢٠١٦.

أخبار ذات صلة