كم بلغ حجم المساعدات الخارجية المتفق عليها مع الأردن؟

اقتصاد

نشر: 2017-05-10 21:12

آخر تحديث: 2017-05-10 21:12


تعبيرية
تعبيرية
Article Source المصدر

بلغ مجموعُ المساعداتِ الخارجيةِ المتعاقدِ عليها مع الاردن للثلثِ الأول من العام الحالي مئتين وستهٍ وعشرينَ مليوناً وستَ مئهِ الفِ دولارٍ في حين يُستهدفُ الحصولُ على مساعداتٍ ماليةٍ للعامِ الحالي بقيمةِ مليارين وثماني مئهِ مليونِ دولار، بحسبِ بياناتِ وزارةِ التخطيط والتعاون الدولي.
وفي التفاصيل توزعت المساعداتُ ما بين منحٍ خارجيةٍ مُتعاقدٍ عليها حتى نهايةِ شهرِ نيسان بقيمةِ اثنين وسبعينَ مليوناً وستِ مئهِ الفِ دولار، وقروضٍ ميسرةٍ بقيمةِ مئهٍ واربعهٍ وخمسينَ مليون دولار.
اما توزيعُ المنحِ حسبَ اكثرِ الجهات المانحة بالمرتبةِ الاولى فجاءَ الاتحادُ الاوروبي بقيمةِ ثمانيه َعشرَ مليوناً وتسعِ مئهِ الفِ دولار في قطاعِ الحوكمةِ وفي جميعِ المحافظات
في المرتبةِ الثانيةِ جاءت الولاياتُ المتحدة الأمريكيةُ بقيمةِ ثمانيه َعشرَ مليوناً وسبعِ مئهِ الفِ دولار وهي قيمةُ منحةِ القمحِ الامريكية بحجمِ مئهِ الفِ طنٍ وتستفيدُ منها جميعُ المحافظات
في حين جاءَ البنكُ الدولي في المرتبةِ الثالثةِ بقيمةِ عشرهِ ملايينَ وثماني مئهِ الفِ دولارٍ لدعمِ خدماتِ البلدياتِ في سبعِ محافظاتٍ ضمنَ مشروعِ المجتمعاتِ المستضيفة للاجئين السوريين للاستجابةِ للخدماتِ الطارئةِ وبناءِ القدراتِ للتكيفِ مع التغيراتِ الاجتماعية.
اما القروضُ الميسرةُ فكانت من الصندوقِ السعوديِ للتنميةِ بقيمةِ مئهٍ وخمسهِ ملايينِ دولارٍ لمشروعِ اعادةِ انشاءِ وتأهيلِ الطريق الصحراوي في محافظتي عمانَ والعقبة.
ومن الصندوقِ العربي للإنماءِ الاقتصادي والاجتماعي بقيمةِ تسعهٍ واربعينَ مليونَ دولارٍ للمساهمةِ في تمويلِ مشروعِ طريق اربد الدائري في محافظةِ إربد.