Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إطلاق مشروع المنظومة الالكترونية لوثيقة النقل البري | رؤيا الإخباري

إطلاق مشروع المنظومة الالكترونية لوثيقة النقل البري

الأردن
نشر: 2017-05-08 11:47 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تحرير: اسامة العدوان
إطلاق مشروع المنظومة الالكترونية لوثيقة النقل البري
إطلاق مشروع المنظومة الالكترونية لوثيقة النقل البري

انسجاماً مع توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة للسير بإجراءات التحول الالكتروني والتطوير المؤسسي لتحسين الخدمات وتوفير الخدمات الإلكترونية أصبح ضرورة ملحة في السعي لتحسين بيئة الأعمال وكفاءة الأردن ما يستوجب على القطاع العام توفير الدعم اللازم لتحقيق هذه الغاية فقد تم إطلاق مشروع المنظومة الالكترونية لوثيقة النقل البري.

واكد وزير النقل حسين الصعوب على ان مشروع وثيقة النقل البري يهدف الى اتمتة جميع العمليات والخدمات للناقلين الشركات والافراد العاملين على نقل البضائع على الطرق ضمن انماطها المتعددة حيث اصبحت هذه الوثيقة واجبى التطبيق بموجب احكام نقل البضائع على الطرق رقم 21 لسنة 2006 وتعديلاته.

وبين الصعوب ان وثيقة النقل هي مستند يثبت عقد النقل وهي وسيلة مرنة وسهلة يمكن من خلالها تعبئة البيانات بالشكل الصحيح وضمان صحتها وتوثيقها لدى هيئة تنظيم النقل البري واضافة الى انها ستحكم العلاقة بين اطراف عملية النقل كما ان وجود وثيقة نقل معبأة حسب الاصول وتحت اشراف هيئة تنظيم النقل البري يمكن اطراف عملية النقل من المطالبة بحقوقهم.


إقرأ أيضاً: النقل: قريبا تعليمات ترخيص خدمات النقل المدرسي ورياض الاطفال


واوضح الصعوب ان هذه الوثيقة ستساهم في رفع مستوى الموائمة بين الاتفاقيات الدولية في مجال نقل البضائع على الطرق والقوانين والتشريعات الاردنية وتسهيل حركة مرور الشاحنات عبر المنافذ الحدودية وعلى الطرق الدولية وزيادة السلامة على الطرق من خلال معرفة خطورة المواد المنقولة زكيفية التعامل معها اضافة الى الحد من تدخل الاشخاض او الشركات في عملية الاتجار بوثيقة النقل.

وشدد الصعوب على ضرورة وجود عدد من البيانات مثل اسم الناقل والشاحن والمرسل اليه وعنوان كل منهم وأرقام هواتفهم .

واجرة النقل وما اذا كانت قد دفعت او سيتم تسديدها في مكان الوصول واي نفقات اضافية والجهة التي تتحمل دفعها .

ومدة السماح للقيام بعمليات تحميل البضائع وتفريغها دون اجر وأي من المهام الاخرى المتعلقة بالنقل واسس احتساب الاجور التي يستحقها الناقل عند تجاوز المدد المقررة لها لأسباب تعود الى الشاحن او المرسل اليه وبيان غرامات التأخير المترتبة على الناقل عند تجاوز المدة المحددة بفعل منه ووصف البضائع وحالتها الظاهرة وطبيعتها العامة وخطورتها مع ذكر تصنيف البضائع الخطرة المقبولة للنقل دولياً وتحديد شروط النقل لها وأي تحفظ لاطراف عملية النقل (شركة النقل ، الشاحن (مالك البضاعة) ، الناقل الفردي)، ومكان وتاريخ وشروط تسلم البضائع والوقت المحدد لمباشرة النقل. ونوع واسطة النقل ورقمها واسم السائق ورقم هاتفه .

أخبار ذات صلة

newsletter