Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
7 أطعمة تساعد على التحكم في معدل سكر الدم | رؤيا الإخباري

7 أطعمة تساعد على التحكم في معدل سكر الدم

صحة
نشر: 2017-05-07 19:18 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

اختيار ما تتناول أمر مهم عندما تكون مصابا بالنوع الثاني من السكر، حتى تساعد على التحكّم في معدل سكر الدم وتقليل الشعور بالجوع.

ويرجع مرض السكري إلى اختلال تحليل سكر الدم (الغلوكوز) مما يؤدي إلى ارتفاع معدله في الدم بشكل مرضي. وأهم مصدر للغلوكوز في التغذية هو الكربوهيدرات، مثل الخبز والأرز والمعكرونة والحلويات والشوكولاتة وغيرها. وهي الأغذية التي يقرن تناولها بارتفاع سكر الدم بشكل سريع وكبير.

وتشرح د.ماغي باورز رئيسة لجنة الرعاية الصحية والتثقيفية التابعة لجمعية السكري الأميركية، قائلة: يركز برنامج تغذية مرضى السكري على تحديد كمية ونوعية الكربوهيدرات المتناولة والمناسبة لكل مريض. لكن من المهم أيضا أن تعطي أولوية إلى إعطاء خيارات غذائية صحية يحب الشخص تناولها. حتى يشعر بالشبع والرضا ويتفادى الإفراط في الطعام وتناول خيارات سيئة.

وإليك 7 خيارات غذائية مفيدة للحفاظ على اتزان سكر الدم:

1- الخضار النيئة أو المسلوقة أو المشوية

تضيف الخضروات لونا جميلا وبنية مرضية لأي طبق طعام. ويفضل اختيار الخضار المنخفضة بالنشويات؛ مثل المشروم والبصل والباذنجان والطماطم والفلفل الأخضر والبروكلي والكوسا.

2- الخضروات الورقية

جرّب إضافة مكونات خضراء جديدة إلى سلطتك وأطباقك؛ مثل السلق والسبانخ والسلري، والبقدونس. فهي خيارات صحية ولذيذة ومنخفضة النشويات أيضا.

3- غيّر طعم الماء

أفضل مشروب هو الماء، لكن طعمه يعتبر مملا؛ لذا أضف لقنينة من الماء قطعا من الفاكهة والخضار لتحضر مشروبا لذيذ الطعم. وجرب إضافة شرائح الليمون مع البرتقال أو الريحان أو الخيار مع ليمون أو أعواد الدراسين، وتمتع بمذاق مختلف للماء.


إقرأ أيضاً: أفضل 10 أطعمة تكافح السمنة والسرطان وتحسّن المزاج


4- البطيخ والتوت

يحتوي الكوب من هاتين الفاكهتين على 15 غراما من الكربوهيدرات فقط. وهذه الفواكه اللذيذة والغنية بالعناصر الغذائية والألياف هي خيار صحي وقليل بالكربوهيدرات. وكمثال على وجبه خفيفة صحية لمرضى السكري ينصح بتقطيع هذه الفواكه إلى قطع صغيرة وإضافتها إلى الروب.

5- الحبوب الكاملة الغنية بالألياف

الحبوب (كالعدس واللوبيا والفاصوليا) والبقول من الأغذية الغنية بالألياف التي يعطي تناولها شعورا بالشبع والرضا لمدة طويلة.

6- القليل من الدهون

تعطي الدهون شعورا طويلا بالشبع وتوفّر طاقة كبيرة للجسم. ومن خيارات الدهون الجيدة هي زيت الزيتون والأسماك الدهنية، وزيت كبد الحوت.

7- البروتين

أخف نوع من البروتين هو الروب اليوناني والجبنة الكوتاج والبيض، واللحوم الصافية (المنزوعة الجلد والدهن) وملعقة من الفول السوداني.

أخبار ذات صلة

newsletter