Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ما لا تعرفه عن اليوتيوب | رؤيا الإخباري

ما لا تعرفه عن اليوتيوب

تكنولوجيا
نشر: 2017-05-06 18:55 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
موقع اليوتيوب متوافر في 43 لغة
موقع اليوتيوب متوافر في 43 لغة

لم يعد موقع يوتيوب المشهور مجرد مكتبة لحفظ الفيدوهات والصور، بل بات عالما قائما بحد ذاته تستطيع من خلاله أن تدرس وتطالع المعارف والافكار وتاريخ الشعوب والامم، بل والنظرة لعالم بأسره!.


إقرأ أيضاً: هذه طريقة استخدام الوضع الليلي لمشاهدة اليوتيوب


موقف هافبوست طرح تقريرا عن هذا الموقع العجيب بين من خلاله  أين وصل موقع اليوتيوب وكم هو حجم الموقع وضخامة المحتوى الموجود فيه ومستوى الإقبال عليه.

كما طرح آخر إحصائية عن موقع اليوتيوب مأخوذة في شهر شباط 2012 وتالي الاحصائية:


- 48 ساعة فيديو يتم رفعها إلى موقع اليوتيوب كل دقيقة، وهذا يعني أننا لو أردنا مشاهدة جميع المقاطع التي رفعت خلال يوم واحد فسنحتاج 8 سنوات من المشاهدة المتواصلة.

- زوار الموقع يشاهدون أكثر من 3 مليارات مقطع فيديو كل يوم.

- 70% من زوار موقع اليوتيوب هم من خارج الولايات المتحدة الأميركية.

- موقع اليوتيوب متوافر في 43 لغة.

- 90% من مقاطع الفيديو في اليوتيوب هي مقاطع دقتها عالية (HD).

- مدة مقاطع الفيديو في اليوتيوب التي يتم مشاهدتها من داخل موقع الفيسبوك في اليوم الواحد تساوي 150 سنة.

- كل دقيقة هنالك 500 تغريدة في تويتر تحتوي على مقطع فيديو من اليوتيوب.

- 100 مليون شخص كل أسبوع يتفاعلون مع مقاطع الفيديو بواسطة التعليقات أو مشاركة المقطع أو الإعجاب بالفيديو.. إلخ.

موقع اليوتيوب سابقاً

- ولكن ماذا عن موقع اليوتيوب في السنوات الماضية، كيف كان، ومتى بدأ، وما هي أهم منعطفاته؟ هذه بعض الإحصائيات:

32 أبريل/نيسان 2005: هو تاريخ أول فيديو يتم رفعه في موقع اليوتيوب.

مايو/أيار 2005: افتتح الموقع في الإصدار التجريبي.

ديسمبر/كانون الأول 2005: الافتتاح الرسمي لموقع اليوتيوب.

يوليو/تموز 2006: يصل عدد المشاهدات للفيديوهات في اليوم الواحد إلى 100 مليون مرة، و65 ألف فيديو يتم رفعه إلى اليوتيوب كل يوم.

أكتوبر/تشرين الأول 2006: جوجل تشتري موقع اليوتيوب بمبلغ 1.65 مليار دولار.

ديسمبر/كانون الأول 2007: انطلاق برنامج الشراكة الذي يسمح بمشاركة مكاسب الإعلانات بين اليوتيوب ومالكي الفيديوهات.

يناير/كانون الثاني 2008: 10 ساعات فيديو يتم رفعها كل دقيقة.

أكتوبر/تشرين الأول 2008: 15 ساعة فيديو يتم رفعها كل دقيقة.

مايو/أيار 2009: 20 ساعة فيديو يتم رفعها كل دقيقة.

أكتوبر/تشرين الأول 2009: موقع اليوتيوب يكسر حاجز المليار مشاهدة لمقاطع الفيديو في اليوم الواحد.

مارس/آذار 2010: 24 ساعة فيديو يتم رفعها كل دقيقة.

خيارات البحث المتعددة في اليوتيوب:

قد لا يتلفت كثيرٌ من المستخدمين إلى خيارات البحث المتعددة عندما يبحثون عن مقطع فيديو معين، فهذه الخيارات تكون شبه مخفية وتظهر عند النقر على كلمة (تصفية) أو (filter) التي تظهر بعد إجراء عملية البحث فوق قائمة الفيديوهات التي تم العثورة عليها، عند النقر على هذه الكلمة ستظهر مجموعة من الخيارات يمكن التحكم بها للوصول إلى أفضل عملية بحث يريدها المتصفح.

من خلال خيارات البحث يمكن التحكم في الآتي:

تحديد نوع النتائج / إما مقطع فيديو أو قناة يوتيوب (تحتوي قناة اليوتيوب بدورها على مجموعة فيديوهات تم رفعها من قبل صاحب القناة)، أو قائمة تشغيل (تحتوي قائمة التشغيل على مجموعة فيديوهات في مجال معين تم تجميعها وترتيبها من قِبَل أحد المستخدمين)

التصنيف، أو ترتيب النتائج بحسب / مدى الصلة بالموضوع - تاريخ التحميل (بحيث تظهر الفيديوهات الأحدث في المقدمة) - عدد مرات المشاهدة (بحيث تظهر الفيديوهات الأكثر مشاهدة أولاً) - بحسب التقييم (بحيث تظهر الفيديوهات التي حصلت على أعلى تقييم في المقدمة).

تحديد تاريخ التحميل، فيمكن من خلال هذا الخيار البحث في الفيديوهات التي تم تحميلها خلال هذا اليوم أو خلال هذا الأسبوع أو خلال هذا الشهر.

بعض الخيارات الأخرى، مثل: تحديد البحث في الفيديوهات الطويلة فقط (أكبر من 20 دقيقة) أو البحث في الفيديوهات ذات الدقة العالية فقط (HD) وبعض الخيارات الأخرى.

هذه الخيارات المتعددة للبحث مفيدة جداً، فوقت وقوع الأحداث الساخنة مثلاً يود المستخدم أن يبحث عن أحدث الفيديوهات، أو عن تلك التي تم رفعها في نفس اليوم، أو قد يود المتصفح أن يبحث عن قناة متخصصة في مجال معين، بحيث يجد فيها الكثير من الفيديوهات التي يود أن يشاهدها في ذات المجال، وهكذا.

مكاسب جوجل من موقع اليوتيوب ومكاسب أصحاب الفيديوهات:

موقع اليوتيوب يتعامل مع الفيديو، والفيديو من أكثر أنواع البيانات استنزافاً للمصادر (التخزين والمعالجة والنقل.. إلخ) وموقع كبير مثل اليوتيوب يحتاج إلى أموال كبيرة لتغطية النفقات؛ لذلك تستخدم جوجل نظام الشراكة لعرض الإعلانات بجوار وداخل الفيديوهات الموجود في اليوتيوب، بحيث يتم التعاقد مع بعض مشتركي الفيسبوك ممن لديهم مقاطع فيديو مميزة تجذب ملايين المشاهدات ليتم وضع الإعلانات بجوار تلك الفيديوهات وداخلها؛ ليتم تقاسم المكاسب بين الموقع والجهة صاحبة قناة اليوتيوب، هذا النظام يسمى نظام الشراكة (partner) يمكن لأي شخص التسجيل في هذا البرنامج إن كان يمتلك مقاطع فيديو أصلية ومميزة وعليها إقبال جيد في اليوتيوب، يمكن التقدم وطلب الاشتراك في هذا البرنامج عن طريق هذا الرابط، لكن للأسف هذا البرنامج وهذه الصفحة غير متاحة في بعض الدول العربية.

الإعلانات الإلكترونية بشكل عام في الوطن العربي لم تصل إلى مستوى التنافس الذي وصلت إليه في العالم الغربي، فهناك نجد أن حجم الإعلانات الإلكترونية (وهي التي يتم عرضها في المواقع الإلكترونية) كبير، وينمو باستمرار، لذلك نجد أن الاهتمام بمجال الإعلانات في المقاطع العربية ليس كبيراً ولا نرى أية إعلانات في كثير من الأحيان، ونحن نستعرض الفيديوهات العربية أو من داخل بعض الدول العربية، لكن بشكل عام يمكن مراسلة إدارة اليوتيوب، وطلب الانضمام لبرنامج الشراكة إن كانت الجهة صاحبت الفيديوهات ذات إنتاج متميز ومشهور وله إقبال واسع.

 

أخبار ذات صلة

newsletter