Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عباس: إجراءات غير مسبوقة ومؤلمة في غزة | رؤيا الإخباري

عباس: إجراءات غير مسبوقة ومؤلمة في غزة

فلسطين
نشر: 2017-05-05 11:14 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
محمود عباس
محمود عباس

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنه شرع بإجراءات غير مسبوقة في غزة بهدف دفع حركة "حماس" الى الغاء حكومتها في غزة والذهاب الى إنتخابات رئاسية وتشريعية.

وقال في لقاء مع السفراء العرب في واشنطن، "نحن طيلة الفترة الماضية وما قبل الانقسام (2006) كنا ندفع نحو 52% من ميزانيتنا لقطاع غزة وهذا شئ طبيعي، ولكن عندما شرعت حماس الانقسام قلت انني سأعيد النظر في كل ما افعله تجاه قطاع غزة".

وأضاف"الان بدأنا فعلا إجراءات (لم يحددها)، وهذا ما قلته لأمير دولة قطر وللرئيس المصري وللملك عبد الله الثاني(الأردن)، قلت لهم سأتخذ خطوات غير مسبوقة لأنني لا استطيع ان احتمل ابدا بعد أن اوقفت حماس كل حديث ممكن عن المصالحة".

وتابع "بدأنا الاجراءات ولا ندري الى اين ستصل ولكن ستكون الأمور مؤلمة، اذا لم تلغ حماس حكومتها وتسمح لحكومة الوفاق الوطني ان تعمل ونذهب الى انتخابات.. نحن لا نطلب المستحيل".

وقال "لنحتكم الى الشعب وانا اطالب بانتخابات رئاسية وتشريعية ومن ينجح في الانتخابات يستلم البلد سواء رئيسا او مجلسا تشريعيا".

واشار الى ان المساعي للتوصل الى إنهاء الإنقسام الفلسطيني باءت بالفشل حتى الان .

وقال "منذ ارتكبت حماس انقلابها عام 2007 ذهبنا الى الجامعة العربية من اجل ان نجد حلا لهذا الانقلاب وقد وافقت الجامعة على ان توكل الأمر الى مصر وفعلا قامت مصر بواجبها ".


إقرأ أيضاً: مشعل يعلن الوثيقة السياسية الجديدة لحماس


وأضاف "لاحقا تبرعت قطر بأن تتحدث مع قيادة حماس، وفعلا توجهنا الى قطر اكثر من مرة ولكن في المرة الأخيرة (لم يحدد تاريخها) قدمنا مشروعا وضعت عليه قطر بعض الملاحظات واعادته لنا وقبلنا هذه الملاحظات وارسلتها الى حماس التي لم ترد عليها".

وتابع عباس "في هذه الاثناء اعلنت حماس عن تشكيل حكومة (إشارة إلى اللجنة الإدارية) وهذا يعني انها شرعت الانقسام لأنه في 2014 اتفقنا معهم على حكومة وفاق وطني وشكلنا الحكومة ولكنها لم تعمل منذ تشكيلها الى يومنا هذا".

وزار عباس العاصمة الأمريكية، واشنطن الأربعاء، والتقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض.

أخبار ذات صلة

newsletter