نبض البلد يناقش الأوامر الملكية بتسهيل إجراءات الاستثمار

الأردن
نشر: 2017-05-04 21:29 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
من الحلقة
من الحلقة

ناقشت حلقة نبض البلد، الخميس، الأوامر الملكية بتسهيل إجراءات الاستثمار، حيث استضافت كلا من النائب الأسبق الدكتور أنور العجارمة ونائب مدير المدينة لشؤون التخطيط في أمانة عمان المهندس عماد الحياري والرئيس التنفيذي للمنتدى الإستراتيجي الأردني المهندسة هالة الزواتي.

وقال الدكتور انور العجارمة إن رسالة جلالة الملك واضحة وليست بحاجة لتفسير، حيث احتوت الرسالة على مضمونين، وهما توجيه الحكومة بفتح ميناء بري ( المضونة) وبالتالي يجب اعادة النظر بكافة إجراءات أمانة عمان لإنجاح هذا الأمر.

وأضاف ان أمانة عمان تعاني الكثير من الإشكالات مثل زيادة عدد الموظفين وعدم الوضوح في الإجراءات، وعدم وجود تنسيق مشترك بين أمانة عمان والجهات الأخرى، ما يقف عائقا أمام المواطن والمستثمر في إتمام إجراءات معاملاتهم.

وأشار إلى أن رسالة جلالة الملك هي رسالة إلى كافة مؤسسات المملكة وليست لأمانة عمان فقط، وانه انتقى أمانة عمان لأهميتها ليطلق رسالة إلى كافة المؤسسات الدولة للعمل بسوية، مؤكدا الحاجة للمستثمرين ولتحفيز الاقتصاد الأردني.

وبين ان الأردن منذ عام 2012 لغاية وحتى الآن بداء بالتراجع ، حيث شهد ارتفاعا في المديونية والنمو الاقتصادي بات متواضعا كذلك ، كما ارتفعت البطالة.

واشار إلى ان الاستثمار يأتي من البنوك التجارية، وان البنوك التجارية تمتلك فائضا ماديا تستطيع من خلاله إقراض المواطنين، وجاءت الحكومة وأخذت من الحكومة ما يزيد عن 16 مليار وبالتي خفضت من قوتها الإقراضية، وان الحكومة نافست القطاع الخاص في هذا المجال وبتالي فإن البنوك غير قادرة على تحفيز وتيرة الاقتصاد.

وطالب بتسهيلات وحوافز تساعد في استقطاب المستثمر الأجنبي، لانه وبحسب وجهة نظره فإن التسهيلات لجذب المستثمرين معدومة، مضيفا أن خطاب جلالة الملك لا يخاطب مؤسسة بل يخاطب جميع مؤسسات الدولة بأن تعمل على هذه الوتيرة.

من جهتها قالت المهندسة هالة الزواتي إن رسالة جلالة الملك رسالة مهمة في هذا الوقت لان النمو الاقتصادي في المملكة وهذا سيكون له تأثير على الناتج المحلي والازدهار وانعكاسه على المواطن .

وأضافت أن النمو الاقتصادي يتأثر بالاستثمار وان الاستثمار يتأثر بالبيئة الاستثمارية، مشيرة إلى أن المستثمر إذا لم يجد البيئة الاستثمارية المواتية لن يأتي ويستثمر.

وطالبت بوجود بيئة استثمارية مواتيه لاستقطاب المستثمر الأجنبي وذلك لوجود دول منافسة، لافتة إلى أنه وحين الحديث عن الاستثمار، يجب أن ندرك أهمية استقرار التشريعات والبيروقراطية في المعاملات بالإضافة إلى الضريبة.

وأشارت إلى عدم وجود قوانين مهمة لتشجيع الاستثمار كقانون الإفلاس والإعسار وقانون المحافظة الاستثمارية.

وناشدت الحكومة بإعطاء المغتربين تسهيلات كالتي يتم إعطائها للأجانب كالتسهيلات الضريبية.

وقال المهندس عماد الحياري إن تطوير بيئة الأعمال هو موضوع ضروري جدا وهي من توجيهات جلالة الملك وتوجيهات الحكومة، وأننا الآن شرعنا بعدة اعمال من مثل تبسيط الإجراءات المتعلقة بالاستثمار وان تكون واضحة ما بين المستثمر وصاحب العقار او المواطن .
وأضاف أن تبسيط الإجراءات كان فيها تفويض الصلاحيات لمدراء المناطق، وان ما كان يوقع من أمين عمان الآن أصبح لمدير المنطقة المقدرة على التوقيع على هذا الإجراء.

وأكد أن للمواطن ان يقدم معاملته من خلال الموقع الالكتروني لأمانة عمان ومن خلال التطبيقات الموجودة بالإضافة إلى ورود رسالة قصيرة تبين إلى أي مرحلة وصلت المعاملة.

وحول إجراءات الترخيص قال إن أمين عمان أعلن أن العمل جار عليها منذ مطلع الاسبوع الحالي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter