Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الجامعة العربية تطالب بتحقيق أممي في أوضاع الأسرى الفلسطينيين | رؤيا الإخباري

الجامعة العربية تطالب بتحقيق أممي في أوضاع الأسرى الفلسطينيين

فلسطين
نشر: 2017-05-04 17:53 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

طالبت الجامعة العربية، الخميس، الامم المتحدة بايفاد لجنة تحقيق دولية الى سجون الاحتلال للاطلاع على "الانتهاكات التي ترتكب بحق الأسرى" الفلسطينيين الذين بدأ مئات منهم اضرابا عن الطعام منذ 18 يوما.

واعتمد المجلس، عقب اجتماع طارئ عقده على مستوى المندوبين الدائمين للدول العربية لدى الجامعة لبحث أوضاع "الأسرى الفلسطينيين"، قرارا "يدعو الأمم المتحدة، ومؤسساتها المتخصصة المعنية، إلى إرسال لجنة تحقيق دولية إلى سجون الاحتلال للاطلاع على الانتهاكات التي ترتكب بحق الأسرى".

كما طالب مجلس الجامعة "المجتمع الدولي وحكومات وبرلمانات الدول، وكافة المؤسسات والهيئات الدولية المعنية، بتحمل مسؤولياتها الأخلاقية والسياسية، وتدخلها الفوري والعاجل لإلزام حكومة الاحتلال، بتطبيق القانون الدولي الإنساني، ومعاملة الأسرى والمعتقلين في سجونها وفق ما تنص عليه اتفاقية جنيف الثالثة لعام 1949 بشأن معاملة أسرى الحرب".

ومنذ 17 يوما ينفذ اكثر من الف معتقل فلسطيني في سجون الاحتلال اضرابا عن الطعام مطالبين بتحسين ظروف اعتقالهم والسماح لهم بالزيارات الطبية والعائلية.

ويؤكد الفلسطينيون ان 1500 معتقل ينفذون الاضراب في حين يقول الاحتلال ان 300 منهم وافقوا على تعليق اضرابهم بحيث بات عدد المضربين 920.

وتظاهر الاف الفلسطينيين الاربعاء عند تمثال نلسون مانديلا في رام الله بالضفة الغربية المحتلة تضامنا مع نحو الف معتقل في سجون الاحتلال يواصلون اضرابهم عن الطعام.

وهتف المتظاهرون "حرية، حرية" رافعين الاعلام الفلسطينية وصور مروان البرغوثي القيادي في حركة فتح المعتقل والذي حكم عليه الاحتلال بالسجن مدى الحياة لدوره في الانتفاضة الثانية التي شهدتها الاراضي الفلسطينية في العام 2000.

وقالت الجهات الداعمة للمضربين ان خمسين معتقلا جديدا سينضمون الخميس الى المضربين بينهم كوادر مهمة في مختلف الفصائل الفلسطينية مثل احمد سعدات رئيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.


إقرأ أيضاً: الالاف يؤكدون دعمهم لإضراب الأسرى برام الله


واكد البرغوثي في رسالة جديدة من سجنه الاربعاء ان الاحتلال "لا تستطيع ان تسكتنا او تعزلنا"، مؤكدا العزم على "مواصلة هذه المعركة مهما كان الثمن".

من جهة اخرى، رحب الامين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط بالقرار الذي اصدرته الثلاثاء منظمة اليونسكو واعتبر ان كل اجراءات "قوة الاحتلال" في القدس الشرقية الرامية الى تغيير معالم المدينة، "باطلة".

وصرح محمود عفيفي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة بأن أبو الغيط "وجه الشكر إلى الدول التي صوتت لصالح القرار"، معتبرا انه "يمثل خطوة مهمة على طريق فضح ممارسات الاحتلال الرامية إلى تغيير طابع المدينة المُقدسة وتعديل وضعيتها القانونية".

واصدرت منظمة اليونسكو هذا القرار الثلاثاء في مقرها في باريس باكثرية 22 صوتا مقابل رفض عشرة وامتناع 23 عن التصويت.

وردا على ذلك، اعلن الاحتلال الاربعاء انها ستخفض مجددا بمقدار مليون دولار مساهمتها في موازنة الامم المتحدة احتجاجا على قرار اليونسكو.

وهي المرة الثالثة التي يخفض فيها الاحتلال مساهماته المالية في الامم المتحدة احتجاجا على عمليات تصويت تعتبرها مناهضة لها، ما خفض المساهمة الاحتلال في موازنة الامم المتحدة من 11 مليون دولار سنويا الى 3،7 ملايين، بحسب مسؤول اسرائيلي.

أخبار ذات صلة

newsletter