Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اتهامات للحكومة بالتدخل في نقابة المهندسين | رؤيا الإخباري

اتهامات للحكومة بالتدخل في نقابة المهندسين

الأردن
نشر: 2017-05-03 21:37 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
مجمع النقابات المهنية
مجمع النقابات المهنية

فيما اتهم الناشط النقابي والأمين العام السابق لنقابة المهندسين ناصر الهنيدي، الحكومة بالتدخل في نقابة المهندسين، قال عضو اللجنة التحضيرية لإنقاذ الصندوق الصياغ إن الحكومة لم تتدخل وما حدث هو قيام مهندسين بالدفاع عن نقابتهم وصندوق تقاعدهم الذي ينهار أمام أعينهم.

وخلال استضافته في برنامج نبض البلد على شاشة رؤيا، مساء الأربعاء، للحديث عن الأزمة التي تشهدها النقابة بخصوص صندوق التقاعد، اتهم الهنيدي الحكومة بالتدخل في نقابة المهندسين مستغلة الأجواء التي تعيشها النقابة بسبب الصندوق.

وقال:" مسؤول حكومي جمع 100 مهندس وفتح لهم المجال لمهاجمة مجلس النقابة".

واعتبر الهنيدي أن صندوق النقابة يمثل قصة نجاح على مستوى الأردن والوطن العربي، وهو مستقر وآمن، مستغربا مما يتردد عن تحول الأرباح إلى خسائر.

وقال الهنيدي إن الصندوق دفع منذ إنشائه مبالغ وصلت إلى 180 مليون دينار غطيت من أرباح الاستثمار وخدمت ما يقارب 9 آلاف أسرة سواء متقاعدين أو أيتام وأرامل.

وأكد أن الصندوق يحظى بإشراف من قبل شخصيات ذات خبرة كبيرة في المجالين الاستثماري والمالي في الأردن.

لكن الهنيدي أشار إلى متغيرات كثيرة أثرت على عمل الصندوق كارتفاع معدل الأعمار التي وصلت إلى 77 سنة وفق منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى التراجع بالاستثمار والأزمات المالية التي عصفت بالعام منذ عام 2008.

من جهته، قال الصياغ إن الحكومة لم تتدخل في نقابة المهندسين وما حدث هو قيام مهندسين بالدفاع عن نقابتهم وصندوق تقاعدهم الذي ينهار أمام أعينهم.

وأشار الصياغ إلى أنه يمتلك دراسات اكتوراية متتالية تثبت أن الصندوق يتراجع منذ 10 سنوات وان هناك خلال، متهما المجالس المتعاقبة بالسكوت عن الخلل الذي يعاني منه الصندوق منذ العام 1997 وحتى 2015 ما أدى الى تفاقم تلك الأزمة، على حد قوله.

واتهم الصياغ جهات لم يحددها باستغلال صندوق التقاعد لأغراض انتخابية ودعائية للمرشحين، مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة ما اسماه انقاذ الصندوق الذي يعتبر حق وطني لكامل المهندسين.


إقرأ أيضاً: 34 ألف مهندسة في الأردن حتى نهاية 2016


ودعا عضو لجنة الانقاذ إلى تسليم إدارة الصندوق إلى لجنة احترافية مختصة منفصلة عن مجلس النقابة يتم انتخابها وتقييمها سنويا من قبل الهيئة العام.

 

أخبار ذات صلة

newsletter