باحث أردني يسجل اكتشاف أربعة أحافير جديدة

الأردن
نشر: 2017-05-03 19:59 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
ارشيفية
ارشيفية

سجل باحث أردني اكتشاف أربعة أحافير جديدة تسجل لأول مرة على مستوى العالم.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية بترا إن الباحث الدكتور فايز أحمد، وهو عميد كلية الموارد الطبيعية والبيئة في الجامعة الهاشمية، والذي يعمل ضمن فريق علمي بحثي عالمي مكون من ثلاثة باحثين آخرين، اكتشف أربعة أحافير جديدة تسجل لأول مرة على مستوى العالم.

وحسب بترا فإن الفريق يضم كل من الدكتور فايز أحمد من الأردن، الدكتور دانيال أونجيرانه من جامعة بوخارست الرومانية، والدكتور شريف فاروق من معهد بحوث البترول المصرية،حيث تم نشر هذا البحث الذي درس الاحافير في العصر الجوراسي في شمال غرب الأردن في مجلة (تاريخ علوم الحياة) العالمية ذات الشهرة الواسعة.

ويسجل للفريق البحثي تحقيق هذا الانجاز العلمي العالمي المرموق، من صخور الجوراسي الأردنية، وتم تسمية أحد الأحافير الجديدة باسم (رتبة تحت عائلة جوردينيا)، وكذلك اكتشاف أحفورة ثانية على مستوى النوع سميت أيضا باسم (جيوديتسيا الأردن).


إقرأ أيضاً: الاردن يحصل على جائزة أفضل بحث علمي عربي بالاسكان والتعمير مناصفة


كما تم اكتشاف أحفورة ثالثة على مستوى الجنس تسجل لأول مرة وقد أطلق عليها (جنس المغنية) حيث اشتق هذا الاسم من التكوين الجيولوجي الذي جمعت منه العينات وهو تكوين المغنية في منطقة ديرعلا.ظ وللمرة الأولى في هذه الدراسة أيضا، تم اكتشاف أحفورة رابعة على مستوى النوع جديدة أخرى سميت (مغنياني هانيوم) واطلق عليها هذا الاسم تخليدا لذكرى هاني أحمد، شقيق الباحث الأردني.

يشار إلى أن الدكتور فايز أحمد هو عضو في اللجنة العالمية لمجلات علمية محكمة، وله العديد من الاكتشافات العلمية وجميعها منشور بمجلات علمية عالمية ومن أبرزها تسجيل مجموعة من الأحافير لأول مرة على مستوى العالم.

أخبار ذات صلة

newsletter