Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ترمب يستقبل عباس في البيت الأبيض .. فيديو | رؤيا الإخباري

ترمب يستقبل عباس في البيت الأبيض .. فيديو

فلسطين
نشر: 2017-05-03 19:00 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الرئيس الامريكي يستقبل عباس في البيت الابيض
الرئيس الامريكي يستقبل عباس في البيت الابيض

ابدى الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الأربعاء، تفاؤله بإمكان التوصل الى اتفاق سلام بين الفلسطينيين ودولة الاحتلال خلال استقباله الرئيس الفلسطيني محمود عباس للمرة الأولى في البيت الأبيض.

وقال ترمب اثر اجتماعه بنظيره الفلسطيني في المكتب البيضاوي "نريد إرساء السلام بين دولة الاحتلال والفلسطينيين وسنحقق ذلك" من دون ان يتطرق الى كيفية انجاز هذا الامر.

واضاف عن هذا الملف الشائك الذي يطبعه تباعد كبير في المواقف بين الجانبين "بصدق، قد يكون الامر اقل صعوبة مما يعتقده الناس منذ اعوام".

والى جانبه، القى عباس كلمة مقتضبة غلب التفاؤل على مضمونها. وقال مخاطبا الرئيس الأمريكي " لديكم الإرادة والرغبة لتحقيق هذا النجاح، وسنكون شركاء حقيقيين لكم لتحقيق معاهدة سلام تاريخية".

واضاف عباس "نحن الشعب الوحيد الذي بقي في هذا العالم تحت الاحتلال، ويجب أن تعترف دولة الاحتلال بدولة فلسطين كما نحن نعترف بها".

ويطالب الفلسطينيون بدولة على حدود 1967 تكون عاصمتها القدس الشرقية ما سيضع حدا لخمسين عاما من الاحتلال في الضفة الغربية ولقطاع غزة والقدس الشرقية.

واكد عباس ان "خيارنا الاستراتيجي الوحيد هو تحقيق مبدأ حل الدولتين، فلسطين على حدود 67 بعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام واستقرار، مع دولة الاحتلال".

وخلال استقباله في منتصف شباط/فبراير 2017 رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو، اكد ترمب ان حل الدولتين ليس السبيل الوحيد للتوصل الى اتفاق سلام ما شكل قطيعة مع المبادىء التي دافع عنها الرؤساء الاميركيون والمجتمع الدولي لعقود.

والاربعاء، لم يتطرق الى هذا الموضوع الحساس في شكل مباشر لكنه اصر على ثقته بامكان التوصل الى حل.

واذ اعتبر انه "وسيط" و"حكم" و"مسهل" لعملية "ستقود الى السلام"، شدد ترمب على انه لا يمكن تحقيق سلام دائم اذا "لم يجمع (القادة الفلسطينيون) على ادانة الدعوات الى العنف والكره".

وعلق ايلان غولدنبورغ خبير مركز الامن الأمريكي الجديد "مجرد انعقاد اللقاء دليل جديد على ان مقاربة ترمب للنزاع بين دولة الاحتلال والفلسطينين تقليدية اكثر مما كان الجميع يتوقع".

وقد لوحظ تطور لموقف ترامب حول الملف على غرار العديد من الوعود التي قام بها خلال حملته الانتخابية بشأن ملفات دبلوماسية مهمة.

واذا كان ترمب اعتبر ان حل الدولتين الذي تؤيده الاسرة الدولية منذ عقود، ليس السبيل الوحيد، الا انه دعا بحضور رئيس الوزراء الاحتلال الى "ضبط النفس" في ما يتعلق بتوسيع المستوطنات في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

كما ان ترمب لم يذكر مجددا بوعده بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال ونقل السفارة الاميركية اليها وهو ما كان اثار غضب الفلسطينيين.

لمتابعة وقائع التصريح الصحفي عقب لقاء ترمب وعباس في البيت الابيض بالفيديو المرفق.

 

أخبار ذات صلة

newsletter