سريلانكا تنقذ 30 من مسلمي الروهينغا على قارب هندي

عربي دولي
نشر: 2017-04-30 18:12 آخر تحديث: 2023-06-18 15:25
ارشيفية لمسلمي الروهينغا
ارشيفية لمسلمي الروهينغا

احتجزت قوة خفر السواحل السريلانكية الاحد قاربا هنديا دخل مياه الجزيرة الاقليمية مخالفا القانون وأنقذت 30 لاجئا من اتنية الروهينغا المسلمة بينهم 16 طفلا كانوا على متنها، على ما أعلن مسؤول.

ودخل المركب الذي قاده هنديان المياه الشمالية لسريلانكا بعد اختراق الحدود البحرية، على ما اعلن المتحدث باسم البحرية شاميندا والاكولوغي.

وقال المتحدث لوكالة فرانس برس ان "قوة خفر السواحل رصدت وجود اطفال يافعين على المركب ورافقته الى الميناء حيث قدمت لهم مساعدة عاجلة"، مضيفا ان المركب كان فيه سبعة رجال وسبع نساء و16 طفلا، الى جانب رباني المركب الهنديين.


إقرأ أيضاً: مفاوضات لإعادة توطين روهينغا بدول غربية


وتابع ان الركاب انطلقوا من الهند على ما يبدو حيث اقاموا بصفة لاجئين اربع سنوات، مضيفا انهم سلموا الى السلطات المحلية لمتابعة امورهم.

وتحرم السلطات البورمية معظم الروهينغا المقيمين في ولاية راخين الغربية من الحصول على الجنسية ويعيشون في مخيمات للنازحين منذ عام 2012 عندما اندلع العنف الديني بين المسلمين والبوذيين في ولاية راخين المجاورة لبنغلادش.

ونشبت آخر موجة من العنف في تشرين الأول/اكتوبر 2016 عندما هجم عدد كبير من المسلحين الذين ادعوا أنهم يمثلون حقوق الروهينغا على مواقع للشرطة، ما دفع الجيش إلى إغلاق إحدى المناطق في عمليات "تطهير" جوية وأرضية مكثفة.

أخبار ذات صلة

newsletter