Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دمشق تتهم باريس بالتضليل في قضية هجوم خان شيخون | رؤيا الإخباري

دمشق تتهم باريس بالتضليل في قضية هجوم خان شيخون

عربي دولي
نشر: 2017-04-27 16:19 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
من هجوم خان شيخون
من هجوم خان شيخون

اتهمت وزارة الخارجية السورية الخميس في بيان فرنسا بـ"التضليل" ونشر "الادعاءات المفبركة" ازاء "الهجوم الكيميائي" في بلدة خان شيخون غداة تقرير للاستخبارات الفرنسية حمّل دمشق مسؤوليته.

وقالت وزارة الخارجية في بيان نشرته وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان "الجمهورية العربية السورية تدين حملة التضليل والكذب المسعورة والادعاءات المفبركة التي ساقها وزير الخارجية الفرنسي إزاء جريمة خان شيخون".


إقرأ أيضاً: بالصور .. صدمة عالمية بعد 'هجوم كيماوي' استهدف مدنيين وأطفال بإدلب السورية


وأضافت ان "الحكومة الفرنسية لا تملك الأهلية والاختصاص القانوني لتقرير ما حصل في خان شيخون واستخلاص النتائج"، مؤكدة ان "ما ساقته من أكاذيب وادعاءات يمثل اعتداء صارخا وانتهاكا فاضحا لصلاحيات المنظمات الدولية المختصة بهذا الشأن".

واتهم تقرير لاجهزة الاستخبارات الفرنسية الاربعاء دمشق بالوقوف خلف الهجوم الذي اودى بحياة 88 شخصا، بينهم 31 طفلا، في بلدة خان شيخون في محافظة ادلب (شمال غرب) التي تسيطر عليها فصائل مقاتلة وجهادية.

وحدد التقرير مسؤولية النظام من خلال الاستناد الى طريقة تصنيع الغاز المستخدم. وأوضح مصدر دبلوماسي ان فرنسا اخذت قذيفة لم تنفجر بعد الهجوم وقامت بتحليل مضمونها.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت الذي عرض التقرير "لا شك في انه تم استخدام غاز السارين. ولا شكوك اطلاقا حول مسؤولية النظام السوري بالنظر الى طريقة تصنيع السارين المستخدم".

وكانت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية اكدت بدورها بعد تحليل عينات من موقع الهجوم استخدام غاز السارين او مادة مشابهة له.

واعتبرت الخارجية السورية "الادعاءات" الفرنسية "محاولة لإخفاء حقيقة هذه الجريمة ومن يقف وراءها"، مشيرة الى انها "تظهر ودون أدنى شك انخراط فرنسا في تدبير هذه الجريمة في إطار شراكتها الكاملة في العدوان على سوريا".

وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس في 13 نيسان/ابريل، قال الرئيس السوري (اكرر السوري) بشار الاسد "انطباعنا هو ان الغرب والولايات المتحدة بشكل رئيسي متواطئون مع الارهابيين وقاموا بفبركة كل هذه القصة كي تكون لديهم ذريعة لشن الهجوم".

أخبار ذات صلة

newsletter