Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تقنية بريطانية لفحص الدم تشخص السرطان قبل نحو عام | رؤيا الإخباري

تقنية بريطانية لفحص الدم تشخص السرطان قبل نحو عام

صحة
نشر: 2017-04-27 13:00 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

تمكن أطباء في معهد فرانسيس كريك في لندن من تشخيص عودة مرض السرطان بشكل مبكر يصل لنحو عام كامل، أسرع من نتائج الأشعة والفحوص الأخرى المعتادة.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أن الأطباء البريطانيين تمكنوا من تحديد نماذج من البروتينات مرتبطة بالسرطان تظهر في عينات الدم بشكل مبكر، تبدو فيه تجمعات الخلايا السرطانية صغيرة جدا وغير مرئية عند الفحص بالأشعة السينية أو الفحص بالأشعة المقطعية.

وأضافت، أن الاختبار الجيد يسمح للأطباء بالتعرف مبكرا على وجود الورم والبدء في علاجه ما يزيد من فرص النجاح ونجاة المريض.


إقرأ أيضاً: العلماء يكشفون عن حمية غذائية للوقاية من السرطان


وكان مشروع البحث يتركز على سرطان الرئة لكن الأطباء يقولون أن هذه الآلية أساسية ويمكن تطبيقها على جميع انواع السرطان الأخرى، حيث انطلق الأطباء من فرضية البحث عن شيء محدد في الدم أولا للتعرف على وجود السرطان، لذا قاموا بالحصول على عينات من أورام سرطانية بعد استئصالها وقاموا بتحليلها والتعرف على تشكيلات البروتينات فيها.

وبعد ذلك قام فريق من الباحثين في معهد فرانسيس كريك في لندن بتحليل الحمض النووي "دي أن أيه" في خلايا الورم السرطاني لبناء "بصمة وراثية "عبر توزيع البروتينات في الحمض النووي لكل مريض.

وبقيت فحوص الدم تجرى على عينات تؤخذ كل ثلاثة أشهر بعد الجراحة لرصد عودة ظهور أي آثار مهما كانت ضئيلة للحمض النووي الذي يميز الخلايا المصابة، وأن النتائج التي نشرها الفريق في دورية "نيتشر" العلمية، كشفت أن هذا النوع من التحليل قد يُمكن الاطباء من تشخيص عودة السرطان أسرع بنحو عام كامل من كل الطرق الأخرى المتاحة حاليا في الطب .

ويعتقد أن فحص الدم هذا يتمكن من اكتشاف السرطانات وهي بحجم 0.3 ملم مكعب فقط.

ونقلت الهيئة عن الدكتور كريستوفر أبوش من مركز مكافحة السرطان في كلية لندن الجامعية، قوله "يمكننا أن نشخص مرضى السرطان ونبدأ في علاجهم حتى قبل أن تظهر عليهم أي أعراض كما نستطيع أيضا أن نتابع مدى تحسن حالتهم بعد بدء العلاج"، مضيفا أن هذا التطور يمثل أملا جديدا في علاج مرضى السرطان والتعرف على عودة الخلايا السرطانية لدى الأشخاص الذين أعلن شفاؤهم من المرض".

أخبار ذات صلة

newsletter