Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إضراب شامل في فلسطين المحتلة نصرة للأسرى | رؤيا الإخباري

إضراب شامل في فلسطين المحتلة نصرة للأسرى

فلسطين
نشر: 2017-04-27 08:26 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

يعم الإضراب الشامل اليوم الخميس، وهو اليوم الحادي عشر لإضراب الأسرى عن الطعام، في كافة مناحي الحياة التجارية والتعليمية والخدماتية الحكومية والأهلية والقطاع الخاص في المدن الفلسطينية، الخميس، لإعلاء صوت الأسرى في معركتهم الباسلة والمنتصرة.

ويستثنى من الإضراب الخدمات الصحية، وطلبة التوجيهي، وسيعقد مؤتمر صحفي للإعلان عن مسيرة الحرية والكرامة، في خيمة ميدان الشهيد ياسر عرفات في رام الله صباح اليوم، ويتوقع أن تخرج مسيرات تضامنية إسنادا للأسرى.

وبحسب اللّجنة الإعلامية المنبثقة عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني كان قد شهد يوم أمس وهو اليوم العاشر للإضراب الجماعي الذي تخوضه الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي تحت عنوان "الحرية والكرامة" عدة احداث كان من بينها:


إقرأ أيضاً: 'إضراب الكرامة' يدخل يومه العاشر وتدهور بصحة أسرى .. فيديو


- عدد من الأسرى في عزل سجن "أيلون" الرملة، يتوقفون عن شرب الماء منهم الأسير ناصر عويص، وذلك كخطوة احتجاجية على الإجراءات القمعية التي تُنفذها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المضربين عن الطعام.

- تدهور الوضع الصحي لعدد من الأسرى المضربين في سجن "عوفر"، وتعرضهم لدوخة وحالات إغماء، يُقابل ذلك الرفض المستمر لإدارة سجون الاحتلال بالاستجابة لمطالب الأسرى العادلة.

- انضمام أعداد جديدة من الأسرى في سجن "النقب الصحراوي" لمعركة الحرية والكرامة، وهم: سامر العيساوي، ونافز بشارات، وسميح بشارات، وعامر عيّاد، وغازي كنعان، وإبراهيم زيادة، وإدارة سجون الاحتلال تشرع بعزلهم ونقلهم، علماً أن أعداداً أخرى انضمت للإضراب خلال الأيام الماضية.

- تقدمت المؤسسات الحقوقية التي تُعنى بشؤون الأسرى وفي إطار الجهود القانونية، التي تبذلها للسماح لها بزيارة الأسرى المضربين، التماس تمهيدي باسم مجموعة من المحامين، الذين جرى منعهم من زيارة الأسرى المضربين عن الطعام، والتماس آخر قُدم للمطالبة بالسماح بزيارة الأسير كريم يونس، وهو عميد الأسرى الفلسطينيين، والقابع في عزل معتقل "الجلمة".

- اللجنة الدولية للصليب الأحمر تُنفذ أولى زيارتها للأسرى المضربين عن الطعام في سجن "نفحة".

- غداً إضراب شامل في الوطن، إسناداً للأسرى المضربين عن الطعام، ويشمل فعاليات في جميع مراكز المحافظات، وفي خيام الإضراب، كما وتستمر الفعاليات في عدة دول عربية وأوربية.

- انطلاق حملة على مواقع التواصل الاجتماعي بعدة لغات، دعماً لإضراب الحرية والكرامة، وذلك باستخدام عدة هشتاجات، #اضراب_الكرامة و#dignitystrike و ‫#‏שביתת_הכבוד.

- إدارة سجون الاحتلال تواصل منع وعرقلة المحامين من زيارة الأسرى المضربين عن الطعام منذ بدء الإضراب، وذلك باستثناء سجن "عوفر"، الذي تمكّنت المؤسسات فيه من زيارة عدد من الأسرى المضربين ، بالمقابل يستمر المحامون في المؤسسات الحقوقية الفلسطينية العاملة في شؤون الأسرى بمقاطعة محاكم الاحتلال.

- تواصل إدارة مصلحة سجون الاحتلال فرض إجراءات عقابية على الأسرى المضربين منها: عمليات التنقيل المستمرّة للأسرى المضربين وعزلهم انفرادياً، وتحويل بعض الأقسام إلى أقسام عزل جماعية، بعد مصادرة ممتلكاتهم وملابسهم والإبقاء على الملابس التي يرتدونها فقط، وحرمانهم من مشاهدة التلفاز والاطّلاع على الأوضاع خارج جدران السّجن وتقليص مدة الفورة اليومية، إضافة إلى حرمانهم من "الكانتينا".

أخبار ذات صلة

newsletter