ماتيس يؤكد العمل مع بكين لحل ازمة كوريا الشمالية

عربي دولي

نشر: 2017-04-18 17:08

آخر تحديث: 2017-04-18 17:08


جيمس ماتيس - ارشيف
جيمس ماتيس - ارشيف
Article Source المصدر

اكد وزير الدفاع الاميركي جيم ماتيس الثلاثاء ان واشنطن وبكين تعملان "عن قرب" معا لوضع الازمة المتفاقمة مع كوريا الشمالية "تحت السيطرة" بعد يومين من اجراء بيونغ يانغ تجربة صاروخية جديدة.

وقال ماتيس للصحافيين على متن الطائرة التي اقلته الى الرياض في بداية جولة اقليمية ان التجربة الصاروخية تظهر "لماذا نعمل عن قرب مع الصينيين حاليا" بعيد اجتماع رئيسي البلدين في فلوريدا.

واوضح ان الجهود الاميركية الصينية تنصب باتجاه وضع الازمة مع كوريا الشمالية "تحت السيطرة ونزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية (...) انه هدف مشترك للصين والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان".

وتابع "نتقاسم جميعنا الاهتمام ذاته".

واجرت بيونغ يانغ الاحد تجربة فاشلة لمحرك جديد للصواريخ بحضور الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون. وتسعى بيونغ يانغ إلى تطوير صاروخ طويل المدى قادر على الوصول إلى الأراضي الاميركية حاملاً رأساً نووياً، وأجرت حتى الآن خمس تجارب نووية. وأكد كيم أن بلاده تحضّر لتجربة نووية جديدة.

واعتبر كيم أن قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب مؤخرا بإرسال مجموعة سفن عسكرية من بينها حاملة الطائرات "كارل فنسون" التابعة للبحرية الأميركية، يدل على أن "خطوات الولايات المتحدة الطائشة لغزو كوريا الشمالية وصلت الى مرحلة خطيرة".

وأكد أن بيونغ يانغ "ستحمل الولايات المتحدة المسؤولية الكاملة عن أي عواقب كارثية ستترتب على أعمالها الفظيعة".

ويرى خبراء ان بيونغ يانغ تحتاج الى سنتين لتمتلك قدرات صاروخية عابرة للقارات حقيقية. وامتلاك كوريا الشمالية قوة ضرب بالستية يمكن اطلاقها من غواصات سيعزز بشكل كبير قدرة الردع النووي لديها.


إقرأ أيضاً: البنتاغون يؤكد فشل التجربة الصاروخية الجديدة لكوريا الشمالية


والسعودية هي المحطة الاولى في جولة ماتيس التي تشمل ايضا مصر واسرائيل وقطر وجيبوتي.