Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نقيب الجيولوجيين: الحكومة بدأت تدرك أهمية الجيولوجيا كعلم! | رؤيا الإخباري

نقيب الجيولوجيين: الحكومة بدأت تدرك أهمية الجيولوجيا كعلم!

اقتصاد
نشر: 2017-04-18 14:34 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
تحرير: أمين العطلة
نقيب الجيولوجيين صخر النسور
 نقيب الجيولوجيين صخر النسور

قال نقيب الجيولوجيين صخر النسور ان هناك تفهم رسمي لاهمية دور الجيولوجي وتخصص علوم الارض، وذلك نتيجة الجهود التي بذلتها النقابة لاعادة الاعتبار لمهنة الجيولوجيا.

واضاف في تصريح صحفي ان الحكومة قامت مؤخرا بتمثيل النقابة في العديد من اللجان الوزارية التي تم تشكيلها لدراسة اسباب الانزلاقات والانهيارات، وذلك للقناعة التي وصلت إليها بأهمية الجيولوجيا كعلم يبنى عليه قبل تنفيذ اي من مشاريع البنى التحتية.

واشار ان النقابة طالبت وزارة الاشغال العامة والاسكان وامانة عمان والبلديات بضرورة استحداث مديريات جيولوجيا تكون مهمتها عمل مسح جيولوجي وتحديد البؤر الساخنة ومواقع الانهيارات والخطط اللازمة لمعالجتها.

وطالب بتفعيل عمل المكاتب الجيولوجية وعمل دراسات فنية قبل اقامة اي مشروع لضمان نجاحه وانجازه على اسس علمية سليمة، واخذ موافقة النقابة ورأيها الفني فيه، عملا بمبدأ الشراكة بين الحكومة والنقابات.


إقرأ أيضاً: خبراء إزالة أنقاض مباني الجوفة 'أمر صعب جدا '!


ولفت النسور الى ان الجهود التي قامت بها النقابة مع وزارة التربية والتعليم اثمرت عن إعادة الاعتبار لتخصص علوم الارض بعد ان تم تهميشها من قبل الحكومة السابقة، وانه تم مؤخرا دعوة عدد من الجيولوجيين للتعيين في الوزارة، استجابة لمطلب النقابة بسد النقص الحاصل في عدد معلمي ومعلمات علوم الارض.

وبين ان نظام التوجيهي الذي سيتم العمل به مستقبلا والذي يأخذ بمعدل العلامات الاجمالي، سيعطي مادة علوم الارض اهمية من خلال حسبة المعدل الاجمالي لطالب التوجيهي.

أخبار ذات صلة

newsletter