Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ميركل تدعو اردوغان الى 'حوار قائم على الاحترام' في تركيا بعد الاستفتاء | رؤيا الإخباري

ميركل تدعو اردوغان الى 'حوار قائم على الاحترام' في تركيا بعد الاستفتاء

عربي دولي
نشر: 2017-04-17 14:21 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
المستشارة الالمانية انغيلا ميركل
المستشارة الالمانية انغيلا ميركل

دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل، الاثنين، الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى السعي لإجراء "حوار قائم على الاحترام" مع كل الاحزاب السياسية بعد الفوز الذي حققه بفارق ضئيل في الاستفتاء على توسيع صلاحياته الرئاسية.

وقالت ميركل في بيان مقتضب مشترك مع وزير الخارجية سيغمار غابرييل ان "الحكومة (الالمانية) تنتظر من الحكومة التركية بعد حملة انتخابية شاقة، السعي الآن الى حوار قائم هلى الاحترام مع كل القوى السياسية وفي المجتمع".

وأضافت ان برلين "اخذت علما" بالنتيجة الموقتة للتصويت التي بلغت نسبة مؤيدي تعزيز الصلاحيات الرئاسية فيها 51,37 بالمئة بعد فرز 99,45 بالمئة من صناديق الاقتراع.


إقرأ أيضاً: المعارضة التركية: سنلجأ للطعن بنتائج الاستفتاء


وتابعت ان الحكومة الالمانية "تحترم حق الاتراك والتركيات في تقرير دستورهم"، مؤكدة ان "الفارق الضئيل يدل على عمق انقسام المجتمع التركي".

وقالت ميركل ان "هذا يعني مسؤولية كبيرة للقادة الاتراك وللرئيس اردوغان شخصيا" بينما شن الرئيس التركي خلال حملته حملة عنيفة على القادة الالمان بعد منع مهرجانات انتخابية مؤيدة له في المانيا.

ودعت برلين ايضا الى "مناقشات سياسية في اسرع وقت ممكن" مع انقرة "على المستوى الثنائي وبين المؤسسات الاوروبية وتركيا على حد سواء".

وقالت ميركل ايضا انها تنتظر التقييم الاول الاثنين لمراقبي منظمة الامن والتعاون في اوروبا ومجلس اوروبا حول سير الاقتراع، وذكرت "بشكوك جدية" عبرت عنها الهيئتان في ما يتعلق بهذا الاستفتاء.

أخبار ذات صلة

newsletter