روسيا تدعو طالبان الى التفاوض مع كابول

عربي دولي

نشر: 2017-04-15 09:04

آخر تحديث: 2017-04-15 09:04


ارشيفية
ارشيفية
Article Source المصدر

دعت روسيا في أعقاب مؤتمر دولي عقد في موسكو الجمعة بغياب الولايات المتحدة، حركة طالبان الى القاء السلاح والتفاوض مباشرة مع الحكومة الأفغانية.

وشارك في المؤتمر الذي عقد في العاصمة الروسية مسؤولون من افغانستان والهند وايران والصين وباكستان والجمهوريات السوفياتية السابقة الخمس في آسيا الوسطى.

ووجهت الدعوة للأميركيين، لكنهم "لم يشاركوا في المؤتمر لأسباب غير واضحة لنا"، بحسب وزارة الخارجية الروسية.

وفي البيان الختامي، دعا المشاركون حركة طالبان إلى "نبذ السعي الى حل بواسطة القوة للنزاع وإقامة حوار مباشر مع الحكومة الأفغانية" مع تاكيد دعمهم "جهود كابول لتحقيق السلام".


إقرأ أيضاً: أفغانستان تقول 'أم القنابل' قتلت ٣٦ داعشيا عالأقل


واضاف البيان أنه "ليس هناك حل عسكري للأزمة في أفغانستان" وأن "الإمكانية الوحيدة للحل تكون من خلال التوصل الى اتفاق سياسي وطني".

وتقول روسيا أيضا انها مستعدة لتكون بمثابة منصة لمثل هذا الحوار بين المتحاربين.

ولم يذكر البيان القاء أقوى قنبلة اميركية غير نووية في شرق أفغانستان الخميس لتدمير موقع جبلي لعصابة داعش الارهابية ومقتل ما لا يقل عن 36 من عناصره.

وقد اعتبرت موسكو مرارا أنه ينبغي ادراج طالبان في "حوار بناء" لإيجاد حل للنزاع في افغانستان حيث تشتد المعارك وترسخ عصابة داعش الارهابية وجوده.

وتريد دول المنطقة الحد من اندفاعة الارهابيين في أفغانستان تخوفا من تسللهم الى الجمهوريات السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى المجاورة التي تعتبرها موسكو جزءا من مناطق نفوذها.