Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى | رؤيا الإخباري

مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى

فلسطين
نشر: 2017-04-13 13:16 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
ارشيفية
ارشيفية

اقتحم المئات من المستوطنين المتطرفين صباح الخميس، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

وفتحت شرطة الاحتلال عند الساعة السابعة والنصف صباحًا باب المغاربة، ونشرت وحداتها الخاصة وقوات التدخل السريع داخل الأقصى وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المتطرفين، في اليوم الرابع لعيد "الفصح" العبري.

وتأتي هذه الاقتحامات، فيما تواصل "منظمات الهيكل" المزعوم دعواتها لأنصارها للمشاركة في أوسع اقتحامات للأقصى خلال ما تبقى من أيام عيد "الفصح"، فيما شرع مستوطنون بجمع أموال في البلدة القديمة لدعم تلك الاقتحامات.

وقال المنسق الإعلامي في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة فراس الدبس إن مئات المستوطنين اقتحموا الأقصى منذ الصباح على عدة مجموعات، ونظموا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" ومعالمه.


إقرأ أيضاً: مئات المستوطنين يقتحمون باحات الاقصى


وأوضح أن شرطة الاحتلال واصلت تشديداتها على الأبواب، واحتجزت الهويات الشخصية للمصلين الوافدين للأقصى، وخاصة الشبان والنساء.

وحاول عشرات المستوطنين أداء طقوسًا وصلوات تلمودية خلال اقتحامهم ساحات الأقصى، خاصة عند منطقة باب الرحمة، وذلك بحراسة شرطية مشددة.

وكان نحو 400 مستوطن اقتحموا الأربعاء، المسجد الأقصى، من بينهم نائب رئيس الكنيست الأسبق المتطرف "موشيه فيجلن" ومؤسس الحركة السرية اليهودية الارهابية التي خططت إلى تفجير المسجد الأقصى، وتفجير حافلات تقل فلسطينيين في ثمانينات القرن الماضي "يهودا عتصيون".

ومنعت قوات الاحتلال العشرات من الشبان الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا الصلاة في الأقصى بعد التدقيق في هوياتهم على الحواجز التي نصبتها على أبوابه.

وتشهد القدس القديمة ومحيطها حالة من التوتر الشديد بفعل الانتشار المكثف لعناصر الشرطة والوحدات الخاصة في أزقتها ومداخلها، وكذلك تسيير دوريات في مختلف مناطق مدينة القدس.

وكان عراكًا بالأيدي وقع مساء أمس، بين مقدسيين ومستوطنين قرب باب الناظر– أحد أبواب الأقصى، امتد إلى شارع الواد الرئيس في القدس القديمة، إثر حركات استفزازية وهتافات عنصرية وشتائم أطلقها المستوطنون في المنطقة.

يذكر أن الأقصى يتعرض بشكل يومي عدا يومي الجمعة والسبت، لسلسلة اقتحامات وانتهاكات من قبل المستوطنين وشرطة الاحتلال، وسط حملة إبعادات عن المسجد نفذتها بحق عشرات المقدسيين، تزامنًا مع حلول عيد "الفصح".

أخبار ذات صلة

newsletter